ما علاج الورم الليفي في الرحم؟ هل الورم الليفي خطير؟ هل تواجد أورام ليفية في الرحم تؤثر على الإنجاب؟ وما هي أعراض تواجد ورم ليفي في الرحم؟ والعديد من التساؤلات المتكررة عن الورم الليفي وعلاجه.

سنتناول في هذا المقال إجابة كل هذه التساؤلات مع ا.د محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة – مدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية – جامعة الأزهر، مع مناقشة العوامل التي تعتمد عليها إجابة الطبيب عند التعرض لسؤال ” ما علاج الورم الليفي في الرحم” من أهم هذه العوامل حجم الورم ودرجة انتشاره.

ما هو الورم الليفي بالرحم؟

الورم الليفي الرحمي هو عبارة عن ورم حميد غير سرطاني، وهو نوع من الأمراض التي تصيب المرأة عادة في عمر الإنجاب ولا يرتبط وجوده بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم ولا تتطور إلى سرطان..

أعراض الورم الليفي في الرحم؟

تصاب العديد من السيدات من أورام الرحم الليفية دون الشعور بأعراضها، وقد يكتشف الطبيب الأورام الليفية بالمصادفة أثناء فحص الحوض بالسونار او وسائل الاشعة الأخرى.

ولكن هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن ظهورها وتعتمد هذه الأعراض على موقع وحجم وعدد الأورام الليفية وتشمل أعراض الورم الليفي ما يلي: 

  • نزيف الحيض الغزير.
  • استمرار الدورة الشهرية لأكثر من أسبوع. 
  • ضغط أو ألم في الحوض بسبب ضغط الورم.
  • آلام في البطن وأسفل الظهر.
  • حاجة متكررة للتبول والشعور بالمغص.
  • الشعور بالألم وعدم الراحة أثناء ممارسة الجنس.

وعند ظهور هذه الأعراض يجب على المريضة سرعة التوجه للطبيب المختص لمعرفة ما علاج الورم الليفي في الرحم، العلاج المناسب للحالة الخاصة بها.

تعرف على: من هو الطبيب المختص في علاج الخصية بالاشعة التداخلية؟

أسباب الورم الليفي في الرحم؟

ليس هناك سبب واضح لظهور الأورام الليفية في الرحم ولكن هناك العديد من العوامل المرجح أنها تتسبب في ظهور أورام ليفية مثل:

  • العوامل الوراثية والجينية.
  • اضطراب الهرمونات والدورة الشهرية خاصة هرمون الاستروجين والبروجسترون.
  • زيادة الوزن (البدانة).
  •  اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء وانخفاض في الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان.
  • السن عادة ما تصاب السيدات في عمر الثلاثين والأربعين (فترة الإنجاب) أما في فترة انقطاع الطمث غالبًا ما تبدأ الأورام الليفية في الانكماش.

اعرف المزيد عن: ما هي أسعار الآشعة التداخلية؟

ما علاج الورم الليفي في الرحم؟

تختلف الإجابة على سؤال ما علاج الورم الليفي في الرحم تبعًا لعدة عوامل مثل حجم الأورام الليفية الموجودة بالرحم وعددها، ومدى تأثيرها على صحة المريضة، وأماكن تواجدها سواء في داخل تجويف الرحم أو في الجدار العضلي للرحم او خارج تجويف الرحم.

قد لا تحتاج الأورام الليفية للعلاج إذا كان حجمها صغير ولا يصاحبها ظهور أعراض على المريضة في هذه الحالة يكتفي بالمتابعة الدورية فقط.

في حالة الاضطرار العلاج يكون العلاج عن طريق واحدة من هذه الطرق:

علاج الورم الليفي في الرحم بالأشعة التداخلية أو قسطرة الرحم

  • تعتبر الأشعة التداخلية من أحدث التقنيات المستخدمة حاليًا لعلاج الأورام الليفية الحميدة في الرحم، وغالباً يكون أول حل يقوم الطبيب بعرضه على المريض عند سؤاله ما علاج الورم الليفي في الرحم بعد التشخيص وتكون هذه التقنية معروفة عند المرضى ايضًا بمصطلح (إبرة تصغير الورم الليفي).
  • يتم العلاج عن طريق توجيه قسطرة رفيعة حتى تصل إلى الشريان المغذى للأورام الليفية وذلك بمساعدة وسائل الاشعة التشخيصية.
  • من خلال القسطرة يقوم الطبيب بحقن حبيبات دقيقة تغلق هذه الشرايين المغذية للألياف الرحمية، وبالتالي يقل الإمداد الدموي للورم؛ مما يؤدي إلى ضموره ونتيجة لذلك تقل الأعراض الناتجة عنه دون التأثير على باقي أنسجة الرحم.
  • يكون العلاج بهذه التقنية أكثر دقة وأكثر أمانًا على المريض مع تحقيق نسب نجاح مرتفعة جدا بدون التعرض لأي مضاعفات من مضاعفات الجراحة.

أنواع عملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم

توجد 3 أنواع للتدخل الجراحي لعملية استئصال الورم الليفي خارج الرحم يتم شرحها للمريض عند سؤاله ما علاج الورم الليفي في الرحم؟

  1. استخدام المنظار: يكون أكثر أمانًا من الجراحة لعدم وجود جرح كبير وبالتالي عدم التعرض للأثار الجانبية للجراحة مثل التعرض للنزيف أو الخوف من عدم التئام الجرح وايضًا يتميز بسرعة التعافي.
  2. عملية استئصال أورام الرحم: حيث يتم التدخل جراحيًا لاستئصال الورم فقط دون التأثير على باقي أنسجة الرحم، ويستخدم ذلك في حالة ان الورم كتلة واحدة ولا يوجد الكثير من الأورام بالرحم.
  3. عملية استئصال الرحم بالكامل: وذلك في حالة انتشار الورم الليفي في الرحم بكميات كبيرة وتعتبر هذه العملية آخر العمليات الجراحية المقترحة وذلك للحفاظ على حق المريضة في الإنجاب.

تعرفي على: افضل دكتور علاج اورام في مصر

علاج الورم الليفي بالأدوية

  •  يمكن علاج الورم الليفي بالادوية مع بعض الحالات في حالة ظهور أعراض خفيفة حتى ينكمش الورم الليفي.
  • غالبًا ما تتكون هذه الأدوية من مسكنات لتسكين الألم الناتج عن الورم، ومكملات غذائية تحتوي على عنصري الحديد وحمض الفوليك لتعويض فقد الدم في حالة وجود نزيف، والأدوية التي تساعد على تقليل حجم الورم مثل أدوية منع الحمل أو الأدوية التي تحتوي على كميات صغيرة من هرمونات الغدد التناسلية.

ما هي مضاعفات الأورام الليفية في الرحم؟

غالبًا ما يكون الطبيب مهتم بمعرفة ما علاج الورم الليفي في الرحم في أسرع وقت وذلك لعدم تعرض المريضة لأي من المضاعفات مثل:

  • فقر الدم نتيجة النزف الشديد.
  • زيادة نسبة حدوث مشكلة بالإنجاب مثل التعرض للإجهاض أو الولادة القيصرية.
  • مشاكل نفسية بسبب الامتناع عن ممارسة العلاقة الجنسية بالطريقة السليمة لتجنب الألم.
  • التعرض للآثار الجانبية للمسكنات نظرًا لتناولها باستمرار.

تأثير الورم الليفي في الرحم على الحمل

في أغلب الحالات لا تؤثر الأورام الليفية الرحمية على الحمل، ولكن قد يمنع احيانا هذا الورم الليفي اتمام عملية الاخصاب او انغماس الجنين في الرحم، وايضًا في حالة الاورام الليفية الرحمية الكبيرة قد تعيق من نمو الجنين مؤدية الى الاجهاض.

هل ورم الرحم خطير؟

تختلف أنماط نمو الأورام الليفية الحميدة فيمكن أن ينمو ببطء أو يتطور بسرعة، أو قد تظل بنفس الحجم، حيث تمر بعض الأورام الليفية بطفرات نمو وقد يتقلص بعضها من تلقاء نفسها ولكن لابد من تذكر أنها تكون خلايا غير سرطانية فمن الضروري زيارة الطبيب لتحديد هل ورم الرحم خطير ام لا لمتابعة العلاج الأمثل.

 

ماهي علاقة الورم الليفي والدورة الشهرية

قد تكون الدورة الشهرية في أول شهرين غزيرة ومصاحبة لألم الدورة الشديد دليل على اضطراب الهرمونات، بعد ذلك يتم الرجوع لطبيعة الدورة الشهرية واختفاء جميع الأعراض المصاحبة للورم الليفي.

قد تكون اسباب الم أسفل الظهر الشديدة جدًا واضطراب الهرمونات والدورة الشهرية، أحد الأدلة على احتمال الإصابة بالأورام الليفية في الرحم.

تفاصيل اكتر عن علاج ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي بالقسطرة

وبذلك نكون قد استوفينا كل المعلومات حول ما علاج الورم الليفي في الرحم وما هي طرق العلاج ومميزات العلاج باستخدام الأشعة التداخلية.

يعد مركز دكتور محمد ابو الوفا من أفضل مراكز الاشعة التداخلية في مصر؛ حيث يتم علاج حالات الأورام الليفية باستخدام أحدث التقنيات التي تساعد على تحقيق نسب نجاح مرتفعة، تحت اشراف ا.د محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة بمستشفى دار الفؤاد – مدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية – جامعة الأزهر.

إذا كان لديك اي تساؤل حول ما علاج الورم الليفي في الرحم باستخدام التقنيات الحديثة وبدون جراحة، وسيتم الرد في أقرب وقت.

 

الأسئلة الشائعة

كيف ينكمش الورم الليفي؟

يوجد عدة عوامل تجعل الورم الليفي ينكمش مثل انخفاض مستوى الاستروجين يؤدي إلى تقلص وانكماش الورم الليفي، وعند بلوغ النساء سن اليأس او استخدام الادوية المختلفة التي تؤثر على الهرمونات، كما تؤدي تقنية الحقن الشرياني الى انكماش الورم الليفي بشكل كبير.

ماهو حجم الورم الليفي و في أي منطقة يتواجد في الرحم؟

يتراوح حجم الورم الليفي من 1 مم إلى أكثر من 20 سم في القطر أو حتى أكبر. ويمكن أيضًا أن يتشكل من ورم واحد أو عدة أورام، ويمكن أن يتواجد الورم الليفي في عضلات الرحم أو على جدار الرحم أو في عنق الرحم.

هل هناك علاج للورم الليفي في الرحم بالأعشاب؟

لا يوجد أي دليل علمي لاستخدام المواد العشبية في علاج الورم الليفي الحميد بالرحم، و لكن يمكن علاج الورم الليفي في الرحم بالأشعة التداخلية أو قسطرة الرحم أو استئصال الورم الليفي خارج الرحم بالمنظار.

افضل اطباء الاشعه التداخليه في مصر