علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية

شكلت الاشعة التداخلية تقدم عظيم في عالم الطب خاصة مع أطباء المسالك البولية والتناسلية حيث تدخلت الأشعة التداخلية في علاج العديد من الأعراض المرتبطة بهذا المجال، ومن أهمها علاج تضخم البروستاتا بالاشعة التداخلية وايضا علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية.

لنتعرف على أهم استخدامات الأشعة التداخلية لعلاج المسالك البولية والتناسلية ومميزات استخدامها في هذه التدخلات بدون جراحة، مع الدكتور محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة ومدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية بجامعة الأزهر.

علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية والحقن الشرياني

استخدام الاشعة التداخلية لعلاج تضخم البروستاتا الحميد هو تقنية علاج جديدة نسبيًا لتضخم البروستاتا الحميد (BPH) ويتميز هذا العلاج باجتناب العديد من الآثار الجانبية المرتبطة بالأدوية والعلاجات الجراحية.

تضخم البروستاتا الحميد (BPH) هو حالة شائعة من الأورام غير السرطانية، تتضخم فيها البروستاتا مما يسبب ضيقًا في مجرى البول وأعراضًا متعلقة بالمسالك البولية مثل سلس البول وعدم اكتمال إفراغ المثانة والصعوبة في التبول.

يعاني أكثر من نصف الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا من بعض الأعراض المرتبطة بالجهاز البولي بسبب تضخم البروستاتا الحميد، وما يصل إلى 90% من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و89 عامًا يعانون من الأعراض.

وتكون خطوات علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية والحقن الشرياني كالآتي

• باستخدام المخدر الموضعي يقوم الطبيب بخطوة تخدير المنطقة التي يتم إدخال القسطرة منها دون الحاجة لمخدر عام.
  • يتم إدخال القسطرة في الغالب من الشريان الفخذي ويتم تتبعها بواسطة وسائل الاشعة التصويرية مثل جهاز الموجات فوق الصوتية والاشعة المقطعية المزودة بحقن الصبغة حتى الوصول الى الأوعية الدموية المغذية للبروستاتا.
  • يقوم الطبيب بحقن عامل الانسداد (جزيئات طبية صغيرة) في الشريان الفخذي من خلال القسطرة.
  • بعد التأكد من حقن عامل الانسداد يتحرك الطبيب بالقسطرة الى الجانب الآخر من البروستاتا مع تكرار نفس العملية.
  • ينتهي إجراء علاج تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية في وقت قصير، اقل من ساعة تقريبًا.
  • بعد هذا الإجراء، ستبدأ البروستاتا في الانكماش، مما يؤدي إلى تخفيف الأعراض وتحسينها عادة في غضون أيام من الإجراء.

علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية “بدون جراحة”

تحدث الحالة التي تسمى دوالي الخصية (Varicocele) عند حدوث تضخم في الأوردة الموجودة في كيس الصفن، يتراوح هذا التضخم من كونه غير محسوس ويكتشف أثناء الفحص الدوري حتى أن يصل الى ان يشعر بها المريض ويستطيع لمسه بالكشف البسيط، وفي هذه الحالة يكون التضخم مصاحب لأعراض اخرى.

تتمثل أعراض دوالي الخصية في ظهور ألم شديد في منطقة الخصية، يزداد مع الوقوف والحركة ويقل عند الاستلقاء على الظهر، وممكن ايضًا مع تقدم الحالة يحدث ضعف في الخصوبة.

تكون دوالي الخصية في 90% في الخصية اليسرى فقط، وما يقارب 10% تكون في الخصيتين.

يستطيع طبيب الاشعة التداخلية وتحقيق أعلى نسب شفاء بأقل آثار جانبية ممكنة.

كيفية علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية

تعتمد فكرة علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية على غلق الاوعية الدموية التي تعاني الدوالي، واستبدال الدورة الدموية للخصية عن طريق الأوعية السليمة، مما يساعد على اختفاء الأعراض المرتبطة بدوالي الخصية تدريجيًا.

تعرف على: افضل دكتور لعلاج البروستاتا في مصر – تخلص من آلام البروستاتا

وتكون خطوات علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية كالاتي:

• يبدأ انصمام دوالي الخصية عندما يقوم أخصائي الأشعة التداخلية بعمل فتح صغير في الجلد وإدخال قسطرة صغيرة في الوريد، وعادة ما يتم ذلك إما في الفخذ أو الرقبة.
  • بعد ذلك، يتم إدخال مجموعة من الملفات المعدنية من خلال القسطرة.
  • تعمل الملفات المعدنية التي يتم إدخالها في الوريد المصاب على منع تدفق الدم من خلال هذا الوعاء الدموي.
  •  بمجرد إغلاق الوريد الذي يعاني الدوالي عن تدفق الدم، تتولى الأوردة السليمة استعادة تدفق الدم الطبيعي.
  • تختفي الأعراض تدريجيًا بعد هذا الاجراء ويتم التعافي بعد فترة قصيرة.

لمعرفة المزيد عن علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية

مميزات علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية

العديد من المميزات للأشعة التداخلية والتي تجعلها الأفضل في العلاج ومن أهمها:

• عدم التعرض للآثار الجانبية المتعلقة بالتدخل الجراحي مثل النزيف الشديد أو تأخر التئام الجروح.
  • عدم الحاجة للبقاء في المستشفى لفترات طويلة.
  • سرعة اختفاء الأعراض أو تحسنها في غضون أيام قليلة.
  • التعافي السريع والعودة للحياة الطبيعية.
  • احتمالية منخفضة لقسطرة مجرى البول على عكس استخدام الجراحة.

علامات نجاح عملية دوالي الخصية

هناك مجموعة من العلامات التي يدل ظهورها على نجاح عملية دوالي الخصية ومنها:

1. اختفاء الشعور بالألم في منطقة الخصية.
  2. استعادة نشاط الحياة الطبيعي مرة أخرى.
  3. اختفاء مظهر الاوردة المنتفخة في كيس الصفن.
  4. تحسين كفاءة السائل المنوي ويدل على ذلك الفحص الذي يُجريه الطبيب لاختبار خصوبة السائل المنوي.

تكلفة عملية دوالي الخصية

عادة ما يُحدد تكلفة عملية دوالي الخصية مجموعة من العوامل التي تجعل التكلفة مختلفة من حالة لأخرى وهي:

• أجر الطبيب والذي يُحدده خبرته وقدراته.
  • تكلفة التخدير والإقامة بالمستشفى وأجر الفريق الطبي المُعاون.
  • تكلفة الفحوصات والتحاليل اللازمة قبل العملية.
  • مستوى الخدمة الطبية المُقدمة.

في حالة وجود أي تساؤل عن علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية أو علاج تضخم البروستاتا بالاشعة التداخلية بدون التدخل الجراحي، يمكنكم التواصل مع مركز دكتور محمد ابوالوفا للاشعة التداخلية والقسطرة العلاجية، وسيتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما هو تأثير دوالي الخصية على العلاقة الزوجية؟

ترتبط دوالي الخصية بتقليل الخصوبة وذلك عن طريق نقص إنتاج الحيوانات المنوية أو فقدانها بسبب ارتفاع درجة حرارة كيس الصفن.

هل يمكن علاج الدوالي بدون جراحه؟

نعم من الممكن علاج الدوالي عن طريق القسطرة والأشعة التداخلية بعيدًا عن الخيارات الجراحية وما تنطوي عليه من مضاعفات.

ما هو علاج دوالي الخصية؟

لا يمكن علاج دوالي الخصية عن طريق الأدوية ولكن من الممكن أن يصف الطبيب بعض المسكنات لتخفيف الألم بشكل مؤقت، أما عن خيارات العلاج الفعالة فهي: الخيار الجراحي أو اصمام الدوالي عن طريق القسطرة.