كيفية علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية

بعد التقدم العلمي الكبير في مجال الأشعة التداخلية، أصبح علاج دوالي الخصية من الحالات التي يمكن علاجها بتحقيق نسب نجاح عالية بدون جراحة – وتعد دوالي الخصية من الحالات الشائعة لدى الرجال خاصة مع التقدم في العمر وتتضمن هذه الحالة أوردة متضخمة أو منتفخة في كيس الصفن.

تسمى هذه العملية بعدة مسميات مثل: علاج دوالي الخصية بالقسطرة أو علاج دوالي الخصية بدون جراحة.

ما هى دوالى الخصيتين؟

قبل الحديث عن علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية نود تعريف ما هي دوالي الخصيتين؟ هي حالة تُشبه دوالي الساقين حيث أنها تحدث عند تضخم وريد أو عدة أوردة في كيس الصفن.

تُصيب دوالي الخصيتين الرجال بصفة عامة؛ ولكن يعد من يعانون من اضطرابات الخصوبة هم الأكثر عُرضة للإصابة بها.

اعراض دوالي الخصيه

عادة لا تسبب دوالي الخصيتين أعراض غريبة في البداية، وغالبًا ما يتم معرفة إذا كنت مصاب بدوالي الخصيتين أثناء الفحص الدوري.

أما عن اعراض دوالي الخصية المُحتمل ظهورها في المراحل المتقدمة فهي:

• تورم في كيس الصفن .
  • الشعور بألم وعدم ارتياح يزداد مع الوقوف أو المجهود.
  • تزداد حدة الألم في الساعات المتأخرة من الليل؛ ويقل بشكل ملحوظ عند النوم على الظهر.

علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية

تتم هذه العملية في وحدة الأشعة التداخلية أو غرفة العمليات تحت تعقيم كامل ويمكن أن تتم  هذه العملية تحت تأثير المخدر الموضعي دون الحاجة للتخدير الكلي و هي تعتبرأفضل عملية دوالي الخصية.

• يقوم الطبيب بإدخال قسطرة رفيعة عن طريق شق صغير بمنطقة الفخذ للوصول الى الوريد الفخذي أو في الرقبة للوصول الى الوريد الوداجي.
  • علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية والتشخيصية، مثل:

الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية يتم تتبع هذه القسطرة حتى الوصول الى الوريد الذي يعاني من الدوالي في الخصية، ومن الممكن حقن صبغة لمساعدة الطبيب للوصول للمكان المطلوب بدقة.

• بواسطة القسطرة يتم علاج دوالي الخصية بالحقن باستخدام حبيبات أو لفائف معدنية صغيرة في الوريد الذي يعاني الدوالي ويتم إعادة توجيه تدفق الدم إلى مسارات أخرى مما يؤدي إلى غلق الوريد.
  • بالتالي يبدأ هذا الوريد في التقلص؛ مما يؤدي لاختفاء الأعراض التي يعانيها المريض مثل الألم والتورم.
  • تستغرق عملية علاج دوالى الخصية بهذه التقنية بأكملها حوالي ساعة فقط ويستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية بعد وقت قصير.

اقرأ أيضًا: علاج دوالي الخصية بالحقن

هل عملية الدوالي خطيرة؟

إن عملية دوالي الخصية أحد الإجراءات الآمنة والتي لا تنطوي على أي مخاطر مُقلقة؛على العكس تمامًا، كما أنها تساعد على تحسين نسبة الخصوبة بشكل كبير بعد تقليل مضاعفات عدم وصول الدم إلى أعضائك التناسلية؛ ولكن هنا يجب التأكيد على أهمية الاعتماد على دكتور متميز مثل ا.د. محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة – مدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية – جامعة الأزهر.

هل تؤثر عملية دوالي الخصية على الانجاب؟

يؤثر علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية على الانجاب بالفعل و لكن بشكل إيجابي، حيث يعمل على تحسين العدد الكلي للحيوانات المنوية؛ وبالتالي يعمل على زيادة احتمالات حدوث الحمل.

تكلفة علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية

تعتمد تكلفة عملية قسطرة دوالي الخصية في مصر والعلاج بالاشعة التداخلية أو على عوامل كثيرة من أهمها:

• أسعار الأدوات والأدوية المستخدمة في العلاج.
  • درجة الرعاية الصحية المطلوبة للمريض.
  • اسعار الفحوصات المطلوبة قبل البدء في الإجراء.

مميزات علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية

يتميز العلاج بالاشعة التداخلية بعدد كبير من المميزات عن طرق العلاج الأخرى من أهمها:

• عدم الحاجة لعمل شق جراحي في منطقة كيس الصفن.
  • ظهور النتائج بصورة سريعة مثل التحسن في تحليل السائل المنوي واختفاء الألم بعد فترة قصيرة.
  • يمكن للمريض الذي يعاني دوالي الخصيتين على كلا الجانبين أن يتم إصلاحها في وقت واحد من خلال ثقب واحد صغير دون الحاجة لعمل جرجين منفصلين.
  • يتم علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية بالتخدير الموضعي فقط دون الحاجة الى التخدير الكلي.
  • اقل مضاعفات ممكنة عند مقارنتها باستخدام الجراحة.
  • نسبة نجاح قسطرة دوالي الخصية كبيرة مقارنة بالعمليات الجراحية.
  • أقل تكلفة من استخدام التدخل الجراحي للعلاج.

مضاعفات علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية

تعد المضاعفات نادرة جدًا في حالة علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية وذلك ما يجعلها الأجراء المفضل لدى الأطباء، يمكن أن تشمل هذه المضاعفات أعراض بسيطة مثل:

• كدمات عند نقطة إدخال القسطرة.
  • آلام في الظهر.
  • الغثيان.
  • العدوى.
  • النزيف المستمر.
  • قلة الخصوبة عند الرجل.
  • تلف في الأعصاب أو الأوعية الدموية.

تعرف على اسعار عمليات الاشعة التداخلية في مصر 2024

ماذا بعد ترك دوالي الخصية بدون علاج؟

عند ترك دوالي الخصية بدون العلاج فمن المحتمل الإصابة بضمور في الخصية قد تؤدي إلى ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية، وقلة الخصوبة.

الاحتياطات قبل العلاج

• قبل العملية يرجى إبلاغ الطبيب بالحالة الصحية العامة والأدوية التي يتم تناولها بصورة مستمرة، وعادة ما ينصح الطبيب بالتوقف عن تناول الأدوية التي تزيد من سيولة الدم لفترة تتراوح من 7-10 أيام قبل العملية.
  • بعد العملية غالبًا ينصح الطبيب بعدة نصائح من أهمها الانتظام في تناول الأدوية الموصوفة، وتجنب المجهود البدني الشاق والوقوف لفترات طويلة، وتجنب رفع الأجسام الثقيلة لمدة من ثلاثة الى خمس ايام.

تعرف على: 5 أسباب لاختيارك علاج دوالي الخصية بالحقن | السعر والنصائح

الطرق العلاجية الأخرى لعلاج دوالي الخصية

علاج دوالي الخصية باستخدام الأدوية

تستخدم الأدوية لعلاج الأعراض الناتجة عن دوالي الخصية ولا يمكنها علاج الدوالي بشكل كلي، مثل استخدام المسكنات لتسكين الألم  و هنا تأتي اجابة سؤال هل يمكن علاج الدوالي بدون جراحه و الاكتفاء بالأدوية فقط؟ .

علاج دوالي الخصية باستخدام الربط الجراحي

وهي طريقة مستخدمة للعلاج أيضًا ولكن عادة ما يكون للجراحة العديد من المضاعفات مثل إمكانية النزيف أو التأخر في التئام الجروح، بالإضافة إلى أن استخدام الجراحة يمكن أن يؤدي لإلحاق الضرر بأنسجة الخصية السليمة.

لذلك أصبح علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية والقسطرة هو الأفضل، ويعد مركز الدكتور محمد أبو الوفا من أكبر المراكز للأشعة التداخلية في مصر

ويتميز المركز بتقديم خدمة طبية متميزة باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة عالميًا بواسطة فريق طبي متميز من أخصائي الاشعة التداخلية تحت اشراف ا.د. محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة – مدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية – جامعة الأزهر.

د.محمد ابو الوفا: افضل دكتور لعلاج البروستاتا في مصر

عند وجود أي تساؤلات عن دوالي الخصية وتضخم البروستاتا وعلاجها بالأشعة التداخلية وبدون جراحة، لا تتردد في التواصل معنا وسيتم الرد عليك في أقرب وقت.

أسئلة شائعة

ما هي نسبة نجاح قسطرة دوالي الخصية؟

تصل نسبة نجاح قسطرة دوالي الخصية بالأشعة التداخلية إلى 90% وهي نسبة مرتفعة جدًأ مقارنة بما تتضمنه من مزايا كونها أكثر أمانًأ واحتمال حدوث مضاعفات أقل بكثير من الخيار الجراحي.

ما هي مخاطر ترك دوالي الخصية بدون علاج؟

إن أهم المخاطر تتمثل في ضعف الحيوانات المنوية وبالتالي قلة الخصوبة وضعف احتمالات حدوث الإنجاب، هذا بالإضافة على استمرار الألم الذي تزداد حدته بتضخم الدوالي أكثر وأكثر5