الأورام الليفية الرحمية وعلاجها بالاشعة التداخلية

استخدام الأشعة التداخلية في هذه الحالات تساعد على العلاج وتحقيق أفضل النتائج بأقل مضاعفات أو آثار جانبية ممكن أن تنتج من العلاج.

ما هي الأورام الليفية الرحمية؟

قبل الحديث عن صور علاج الأورام الليفية الرحمية نود في البداية التعريف بطبيعة تلك الأورام، إنها أورام غير سرطانية عادة ما تظهر خلال فترة الإنجاب؛ يُطلق عليها أيضًأ اسم الورم العضلي ولا تعد مؤشرً على ارتفاع احتمال الإصابة بسرطان الرحم.

تتفاوت أحجام الأورام الليفية بين أحجام صغيرة جدًأ ربما لا تُرى بالعين المُجردة إلى أحجام أخرى أكبر بكثير تتسبب في توسعة حجم الرحم في بعض الحالات.

أيضًا لا تُسبب الأورام الليفية الرحمية أعراض غريبة لذا ربما لا تكتشف النساء الإصابة بتلك الاورام إلى عن طريق الصدفة.

علاج الأورام الليفية الرحمية بدون جراحة

الأورام الليفية الرحمية هي أورام حميدة غير سرطانية ولا تزيد من نسبة حدوث السرطان، وتعتبر الأورام الليفية بالرحم من أكثر الأورام شيوعاً التي غالباً ما تصيب المرأة في سنوات الإنجاب وتقل نسبتها في فترة بعد انقطاع الطمث.

تختلف أورام الرحم الليفية من حيث الحجم والعدد الذي تتواجد به ومعدل نمو كل منها، وبناءً على هذه العوامل تكون الأعراض وطريقة العلاج، ويظهر الورم الليفي الرحمي على سطح الجدار العضلي الأملس الرحمي أو داخل تجويف الرحم أو في عضلات الرحم.

تتمثل أعراض الأورام الليفية الرحمية بشكل أساسي في ظهور نزيف شديد أثناء وقت الحيض ومن الممكن أن يستمر لعدة أيام، بالإضافة إلى الألم الشديد في منطقة الحوض.

كيفية علاج الأورام الليفية الرحمية بالاشعة التداخلية

تتمكن الأشعة التداخلية من علاج الأورام الليفية الرحمية عن طريق إجراء يسمى بالحقن الشرياني وهو عبارة عن إصمام الوعاء الدموي الذي يغذي الأورام الليفية داخل الرحم ويتم هذا الإجراء بدون جراحة، ويمكن أن يستخدم الطبيب هذه التقنية لعلاج الأورام الليفية في الرحم تحت تأثير المخدر الموضعي دون الحاجة للتخدير الكلي والآثار الجانبية المترتبة عليه.

تفاصيل: علاج ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي بالقسطرة

خطوات علاج الأورام الليفية الرحمية

• يقوم اختصاصي الأشعة التداخلية بعمل جرح صغير في منطقة الفخذ، يتم من خلاله إدخال أنبوب صغير يسمى القسطرة في الشريان الفخذي.
  • يتم توجيه هذه القسطرة الى الشريان المؤدي الى الأورام الليفية الرحمية بمساعدة وسائل الاشعة التشخيصية مثل جهاز الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية.
  • عند وصول القسطرة للمكان المطلوب يقوم أخصائي الأشعة التداخلية بحقن جزيئات صغيرة في الشريان الذي يمد الأورام الليفية الرحمية بالدم.
  • تقطع الجزيئات تدفق الدم إلى الورم الليفي مما يتسبب في تقلصه وضموره تدريجيًا واختفاء الأعراض المصاحبة له مثل النزيف والألم الشديد والتقلصات في منطقة الحوض.

اقرأ: افضل دكتور علاج اورام فى مصر ودور الاشعة التداخلية في العلاج الموجه للاورام

مميزات علاج الأورام الليفية الرحمية بالأشعة التداخلية:

يتميز علاج الأورام الليفية داخل الرحم بالاشعة التداخلية بعدد من المميزات التي تجعلها الأفضل في العلاج ومن أهم هذه المميزات:

• عدم وجود جرح كبير والخوف من التعرض للنزيف الشديد أو تأخر التئام الجروح.
  • القدرة على علاج أورام الرحم دون إلحاق الضرر بالأنسجة السليمة للرحم.
  • سرعة التعافي والرجوع للحياة الطبيعية.
  • القدرة على علاج الأورام الكبيرة التي يصعب التخلص منها جراحيًا، ويشكل بديلًا فعالًا للعلاج عن طريق استئصال الرحم.

لذلك عادة يفضل افضل اطباء علاج اورام استخدام هذه التقنية في العلاج عن استخدام الجراحة وما يصاحبها من مضاعفات.

علاج احتقان ودوالي الحوض عند السيدات بدون جراحة

متلازمة احتقان الحوض (دوالي الحوض) او كما تسمى دوالي الحوض هي عبارة عن حالة تسبب آلام شديدة جدًا في الحوض، يزداد هذا الألم على مدار اليوم وتزيد حدته عند القيام بأنشطة كثيرة، وزيادة النزف في وقت الحيض مع ظهور تورم على الأعضاء التناسلية الخارجية.

ولكن عادة ما ينبه الأطباء بأن هذه الأعراض تختفي تدريجيا عند الوصول لفترة انقطاع الطمث.

أسباب متلازمة احتقان الحوض (دوالي الحوض)

في الغالب تنتج متلازمة احتقان الحوض (دوالي الحوض) (دوالي الحوض) من وجود مشكلة في صمامات الأوردة الدموية الموجودة في منطقة الحوض، مما يؤدي إلى تراكم الدم داخل هذه الأوردة فتبدأ الأوردة في التضخم وتكوين ما يسمى بدوالي الحوض.

هناك أيضًا بعض العوامل التي تلعب دورًا في ظهور أعراض متلازمة احتقان الحوض (دوالي الحوض) مثل:

• الهرمونات مثل هرمون الاستروجين الذي يساعد في تمدد الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الحوض.
  • الحمل والإنجاب أكثر من مرة قد يؤدي إنجاب أكثر من طفل الى ظهور اعراض متلازمة احتقان الحوض (دوالي الحوض).
  • بعض المشكلات الصحية مثل تكيسات المبايض أو وجود ورم يضغط على الاوردة الموجودة في هذه المنطقة.

تعرف على: ما علاج الورم الليفي في الرحم؟ العلاج الأكثر دقةً وأمانًا للمريضة.

كيفية علاج احتقان ودوالي الحوض بالأشعة التداخلية؟

يوفر هذا النوع من العلاج امانًا أكثر للمريضة مع القدرة على تحقيق أفضل النتائج، حيث يتم علاج متلازمة احتقان الحوض (دوالي الحوض) (دوالي الحوض) عند السيدات باستخدام الأشعة التداخلية عن طريق إغلاق الأوردة التي تعاني الضيق بحيث لا يمكن أن تتضخم بالدم، وبالتالي يقل الألم ويتم هذا الإجراء على عدة خطوات كالتالي:

• يقوم الطبيب بتخدير المنطقة التي سيتم إدخال القسطرة منها بمخدر موضعي وفي بعض الحالات قد تحتاج الحالة للتخدير الكلي.
  • يقوم الطبيب بعمل شق صغير في المنطقة التي سيتم إدخال القسطرة منها وفي الغالب يتم التدخل عن طريق الوريد الفخذي.

• بواسطة وسائل الأشعة التصويرية وحقن الصبغة، يتم توجيه القسطرة حتى الوصول الى الأوعية الدموية التي تسببت في حدوث متلازمة احتقان الحوض (دوالي الحوض).
  •  يتم حقن المادة التي تعمل على إصمام الشريان من خلال القسطرة والتأكد من إغلاق هذه الاوردة بوسائل الأشعة التصويرية.
  • يقوم الطبيب باستخراج القسطرة من نفس الفتحة المستخدمة لدخولها.

الاحتياطات اللازمة عند العلاج

• أخبر الطبيب بالحالة الصحية العامة وإذا كنت تتناول أحد الأدوية بصفة مستمرة.
  •  قد يُنصح بالتوقف عن تناول الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) أو مميعات الدم أيضًا قبل عدة أيام من الإجراء.
  • قد ينصحك الطبيب بالتوقف عن تناول الطعام بعد منتصف الليل في الليلة السابقة للعملية.

مميزات علاج متلازمة احتقان الحوض بالأشعة التداخلية

• يعد الانصمام طريقة فعالة للغاية في السيطرة على النزيف، خاصة في حالات الطوارئ.
  • يحقق علاج متلازمة احتقان الحوض (دوالي الحوض) بالأشعة التداخلية نسبة نجاح مرتفعة جدًا تصل الى 85%.
  • الابتعاد عن مضاعفات التدخل الجراحي مثل النزيف الشديد أو صعوبة التئام الجرح.
  • ظهور التحسن في الحالة بعد فترة قصيرة.
  • سرعة التعافي واسترداد الصحة العامة بعد العملية بفترة قصيرة.

يقدم مركز الدكتور محمد ابو الوفا العلاج لحالات الأورام الليفية الرحمية وحالات دوالي الحوض بأحدث التقنيات المستخدمة بواسطة فريق طبي متميز من أخصائي الأشعة التداخلية تحت إشراف د. محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة ومدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية – جامعة الأزهر.

لذلك تعد الأشعة التداخلية من أهم التقنيات المستخدمة في العلاج لحالات الأورام الليفية الرحمية وعلاج حالات متلازمة احتقان الحوض (دوالي الحوض) والعديد من الحالات الأخرى وتتميز بتقديم الحل الأكثر امانًا بأقل مضاعفات.

متى يكون حجم الورم الليفي خطير؟

يبدأ خطر الورم الليفي عندما يزداد حجمه إلى درجة تؤثر على الأعضاء المجاورة، وتزداد درجة الخطورة إذا أُصيبت به الأم خلال فترة الحمل لأنه ربما يؤثر على الجنين والأمر بصورة سلبية.

الفرق بين الورم الليفي والسرطان في الرحم؟

يتمثل الفرق في كون الورم الليفي ورم حميد - غير سرطاني - ينشأ على جدار الرحم ويكون كتلة متلاصقة لا تنتشر ولا تنتقل إلى الأعضاء المجاورة، بعكس سرطان الرحم الذي ينشأ غالبة في بطانة الرحم وفي أحيان أخرى على جدار الرحم ويتسم بسرعة انتشاره وتأثيره على الأعضاء المجاورة.

هل الاورام الليفية تؤثر على الانجاب؟

غالبًا لا تؤثر الأورام الليفية على الإنجاب ولكن هناك بعض الأنواع منها مثل الورم الليفي المخاطي الذي يزيد من احتمال الإصابة بالعقم أو فقدان الحمل مستقبلًا.