مواعيد العمل

من 8 الي 10 مساءا

رقم الاتصال

201099360626

البريد الالكتروني

info@drmohamedabolwafa.com

علاج تضخم الغده الدرقيه بالليزر بدون ألم

علاج تضخم الغده الدرقيه بالليزر بدون ألم

تعد أورام الغدة الدرقية من الأورام المنتشرة في كثير من المرضى، وتشكل الجراحة عائق كبير في العلاج حيث يكون الفتح الجراحي في مكان خطير جدًا مما يصيب المريض بالقلق من اتخاذ هذا الإجراء؛ لذلك يشكل علاج تضخم الغده الدرقيه بالليزر حل مثالي للعلاج بأقل المضاعفات والآثار الجانبية.

ما هو علاج تضخم الغده الدرقيه بالليزر؟

يُفضل الكثيرون الابتعاد عن الخيار الجراحي لعلاج الغدة الدرقية باحثين عن علاج الغدة الدرقية بدون جراحة تجنبًا لما قد يترتب عليه الجراحة من مضاعفات وعلى الرغم من وجود أكثر من بديل يظل علاج تضخم الغدة الدرقية بالليزر هو الأفضل من ناحية الفاعلية وسرعة التماثل للشفاء.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالليزر هو عبارة عن تدخل غير جراحي يتم فيه استئصال الأجزاء التي تسبب هذا التضخم والتي يمكن أن تكون خلايا الورم حميد (Benign Nodules) أو تكيسات على الغدة (Thyroid cysts) أو مجموعة من الغدد الليمفاوية التي تصاحب وجود سرطان الغدة الدرقية ويتم استئصالها منعًا لانتشار الورم.

يتم الاجراء عادة بمساعدة وسائل الاشعة التصويرية مثل الموجات فوق الصوتية، حيث يقوم الطبيب بإدخال ابرة الى المكان المطلوب، ويتم بعد ذلك توجيه آشعة الليزر إلى التضخم بمقدار معين، قادر على اتلاف خلايا الورم.

وتتمثل النتيجة في انخفاض حجم العقدة، وتقليل الشعور بالأعراض الناتجة عنها مثل صعوبة البلع والتنفس والشعور بالاختناق والضغط على منطقة الرقبة.

دواعي علاج تضخم الغده الدرقيه بالليزر

استحدثت عملية الغدة الدرقية بالليزر في مصر حيث وجد أن العديد من المرضى يعانون اضطرابات الغدة الدرقية، ويكون المسبب الأكبر لهذه الاضطرابات ما يسمى بعقيدات الغدة الدرقية والتي لا تستجيب للعلاج بالأدوية.

وتكون هذه العقيدات عبارة عن كتل صلبة (خلايا ورم حميد أو خلايا سرطان الغدة الدرقية) أو تكون هذه العقيدات مملوءة بالسوائل (تكيسات الغدة الدرقية).

قد يكون التضخم أو التورم للغدة الدرقية مرتبط بحدوث مشاكل في كمية الهرمون مثل حدوث نشاط أو قصور في إنتاج الهرمونات مما يؤثر على حالة الجسم بشكل كامل مثل الشعور بالهبوط أو العصبية الزائدة أو غيرها من الأعراض.

تكون معظم هذه العقيدات غير سرطانية وليست خطيرة ولا تسبب أي أعراض ولكن عندما تزداد في الحجم تسبب صعوبة في البلع وتغيير في الصوت وصعوبة في التنفس وفي حال حدوث هذه الأعراض، يجب إزالة هذه العقيدات إما بواسطة التدخل الجراحي، أو علاج تضخم الغدة الدرقية بالتردد الحراري “بدون جراحة”

متى يجب استئصال الغدة الدرقية؟

إنه أحد الأسئلة الهامة التي تدور في أذهان مرضى الغدة الدرقية، هل يُمكنني التعايش مع الأمر؟ متى يجب استئصال الغدة الدرقية  إذن؟ الإجابة ببساطة، إنه يجب استئصال الغدة الدرقية عندما تُصاب بورم سرطاني لأن وجود الورم يُهدد حياة المريض علاوة على تزايد احتمال انتشار الورم ليُصيب بقية أعضاء الجسم تدريجيًا.

تكلفة عملية الغدة الدرقية بالليزر في مصر

تختلف تكلفة علاج تضخم الغده الدرقيه بالليزر تبعا للعديد من العوامل التي يكون للطبيب المعالج دور كبير في تحديدها ومن أهمها:

  • الفحوصات المطلوبة من المريض قبل إجراء العملية.
  • درجة التضخم الحادث في الغدة الدرقية.
  • اسعار الادوات والمواد الطبية المستخدمة في العلاج.
  • درجة تقدم الأجهزة المستخدمة ومدى دقتها في اتمام العملية.
  • الدرجة العلمية والخبرات السابقة للطبيب الذي يقوم بإجراء العملية.
  • تكلفة التخدير المستخدم سواء كان تخدير كلي او موضعي.

خطوات علاج تضخم الغده الدرقيه بالليزر

بعد الفحص الدقيق للمريض بواسطة وسائل الأشعة التصويرية لتحديد مكان العقيدات يتم إجراء تقنية علاج الغدة الدرقية بالليزر على الخطوات الآتية:

1- التخدير الموضعي:

يتم تخدير المريض باستخدام التخدير الموضعي في أغلب الأحيان، ولكن من الممكن استخدام التخدير الكلي بناءًا على الحالة الصحية للمريض.

2- إدخال الإبر:

بواسطة وسائل الاشعة التشخيصية يقوم الطبيب بتوجيه ابرة الجهاز نحو العقيدات المطلوب تدميرها ومن الممكن استخدام أكثر من ابرة بناءً على حجم العقيدات.

3- توصيل طاقة الليزر:

تحتوي إبرة الجهاز على مجموعة من الألياف الضوئية بداخلها والتي تعمل على توصيل طاقة الليزر الحرارية للعقيدات.

يقوم الطبيب بتحديد طاقة الليزر المستخدمة بناءً على حجم العقيدات.

يقوم الطبيب بإخراج إبرة الجهاز مرة اخرى بعد التأكد من تدمير الخلايا غير الطبيعية.

4- المتابعة الدورية بعد العملية:

تتم عملية الغدة الدرقية بالليزر في وقت قصير لا يتجاوز الساعة ولكن يبقى المريض في المركز فترة قصيرة لمتابعة الحالة الصحية له، وفي الغالب يخرج المريض في نفس اليوم، ويتم متابعته من المنزل مع الانتظام في تلقي الأدوية الموصوفة مثل المسكنات ومضادات الالتهاب.

تعرف على: افضل اطباء الاشعه التداخليه في مصر- العلاج بدون جراحة

مميزات علاج تضخم الغده الدرقيه بالليزر

يُحقق علاج الغدة الدرقية بدون جراحة أو عن طريق الليزر مجموعة من المزايا هي:

  1. يعطى علاج تضخم الغدة الدرقيه بالليزر نتائج سريعة وفعالة أكثر مقارنة باستخدام الأدوية التي يمكن أن تحتوي على هرمونات الغدة.
  2. يتم الإجراء بصورة فعالة وبسيطة دون اللجوء إلى فتح جراحي ولا تكن له الكثير من المضاعفات.
  3. تحقيق نسب نجاح عالية بمضاعفات أقل من استخدام الجراحة العامة.
  4. التأثير على عقيدات الغدة الدرقية فقط بدلًا من استئصال الغده الدرقية كلها.
  5. تقل نسبة التعرض لحدوث النزيف ومضاعفاته كما في استخدام الجراحة العامة.
  6. عدم الخوف من تأخر التئام الجروح أو وجود ندبات في الرقبة. 
  7. يكون الإجراء أقل المًا وخطورة من استخدام التدخل الجراحي.
  8. سرعة التعافي والخروج من المستشفى.
  9. امكانية استخدام التخدير الموضعي بدلًا من استخدام المخدر العام ومضاعفاته.

الاثار الجانبية لعلاج تضخم الغده الدرقيه بالليزر

يتميز علاج الغده الدرقية بالليزر بالكثير من المميزات، ولكن كأي إجراء يكون هناك آثار جانبية التي يمكن أن تحدث.

 وتتشكل الآثار الجانبية في علاج تضخم الغده الدرقية بالليزر في مجموعة من الاعراض البسيطة مثل:

  • ظهور تجمع دموي مكان الاجراء.
  •  بحة وتغيير في الصوت لفترة قصيرة.
  • حدوث التهاب في الغدة الدرقية.

قد يُهمك أيضًا: افضل دكتور علاج اورام فى مصر

هل يمكن استخدام الليزر في علاج سرطان الغدة الدرقية؟

في الغالب لا يفضل الاطباء استخدام علاج تضخم الغده الدرقية بالليزر في علاج سرطان الغدة الدرقية حيث يفضل إزالتها جراحيًا للتأكد من عدم بقاء أي خلايا سرطانية قادرة على النمو مرة أخرى. 

عند وجود أي تساؤل عن الحالات التي تعاني من تضخم الغدة والتقنيات المستخدمة لعلاج وجراحات الغدة الدرقية بالليزر بدلًا من عملية استئصال الغده، تواصل مع أفضل استشاري جراحة الغدة الدرقية
  مركز دكتور محمد ابوالوفا  الآن وسيتم الرد عليك في أقرب وقت.

كما يمكنك حجز موعد معنا عن طريق الضغط على الزر التالي

الأسئلة الشائعة

كيف يتم علاج تضخم الغده الدرقيه بالليزر؟

يتم علاج تضخم الغدة بالليزر عن طريق إدخال إبرة إلى موضع الورم وذلك بمساعدة الموجات فوق الصوتية، يتم توجيه شعاع الليزر إلى موضع العقيدة الموجودة فيساعد تردد الأشعة في ضمور خلايا الورم.

من هو أفضل دكتور لعلاج تضخم الغده الدرقيه بالاشعة التداخلية؟

يعد الدكتور محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة ومدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية – جامعة الأزهر أفضل دكتور لعلاج تضخم الغدة الدرقية بالأشعة التداخلية في مصر.

 

 
واتس ابتيليجرام
رقم الاتصالتواصل عبر الواتساب