مواعيد العمل

من 8 الي 10 مساءا

رقم الاتصال

201099360626

البريد الالكتروني

info@drmohamedabolwafa.com

علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري

علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري

وتختلف درجة العلاج حسب درجة الورم فيمكن علاجها بالأدوية فقط أو اللجوء الى جراحة الغدة الدرقية. لكن يعد علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري وسيلة فعالة وآمنة بدون اللجوء للجراحة وهو الحل الأفضل لكل من الأطباء والمرضى.

كل المعلومات حول علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري سيتم تناولها في هذه المقالة مع ا. د. محمد أبو الوفا استشاري الأشعة التداخلية والعلاج بالقسطرة ومدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية – جامعة الأزهر.

اورام الغدة الدرقية

تُصاب الغدة الدرقية بالأورام نتيجة العديد من الأسباب، وليست كل الأورام تكن خبيثة، فقد تكون في بعض الأحيان أورام حميدة يمكن اكتشافها وعلاجها بسهولة تح إشراف فريق طبي مُعدٌّ خصيصًا لذلك..

أعراض اورام الغدة الدرقية

 تختلف أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة والخبيثة، فمن الممكن ألا يسبب سرطان الغدة الدرقية أي أعراض في البداية، ولكن مع نموه يمكن أن يؤدي لمجموعة من التغييرات التي قد تصيب المريض بالإزعاج، مثل:

  • ظهور كتلة يمكن الشعور بها في الرقبة.
  • بعض التغييرات في الصوت.
  • زيادة بحة في الصوت.
  • صعوبة في البلع والتنفس.
  • ألم في الرقبة والحلق.

اقرأ أيضًا: مميزات عملية التردد الحراري على الكبد

اسباب اورام الغدة الدرقية 

يحدث سرطان الغدة الدرقية نتيجة وجود تغيير في الحمض النووي داخل خلايا الغدة الدرقية؛ مما يؤدي إلى نموها بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

عادة ما يكون السبب غير واضح، ولكن هناك عوامل يمكن أن تزيد من حدوث الاورام ومن أهمها:

  • أمراض الغدة الدرقية الأخرى، مثل التهاب الغدة الدرقية (التهاب الغدة الدرقية) 
  • العوامل الوراثية.
  • التعرض للإشعاع – مثل العلاج الإشعاعي لعلاج الاورام الأخرى.

علاج الغدة الدرقية بالتردد الحراري

يعتبر علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري من أفضل طرق العلاج التي يمكن القيام بها للتخلص من سرطان الغدة الدرقية بشكل آمن ودون جراحة، وله العديد من المميزات نتعرف عليها فيما يلي:

مميزات علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري

يعتبر علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري هي الخيار الأفضل للكثير من المرضى، وذلك حيث أنها تشكل أمانًا أكثر وشعور أقل بالألم سواء أثناء العملية أو بعدها بالإضافة الى مميزات أخرى ومنها:

  1. التردد الحراري للغدة الدرقية يتميز بفعالية عالية جدًا في السيطرة على الورم.
  2. تشكل أمانًا أكثر على صحة المريض وذلك لعدم التعرض لمضاعفات التدخل الجراحي.
  3. أضرار أقل للأنسجة الطبيعية المحيطة وعدم وجود تأثير على الوظيفة الطبيعية للغدة الدرقية.
  4. يمكن ان تتم العملية تحت تأثير تخدير موضعي دون التعرض للأثار الجانبية للتخدير الكلي.
  5. سرعة التعافي مقارنة بالعلاج باستخدام الجراحة.

تكلفة علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري؟

يتفاوت سعر عملية التردد الحراري للغدة الدرقية بناءا على مجموعة من العوامل ومن أهمها:

  • حجم الورم (حجم العقيدات الموجودة بالغدة).
  • درجة انتشار الورم في الغدة الدرقية. 
  • سن المريض والحالة الصحية العامة.
  • الخبرات السابقة والدرجة العلمية للطبيب الذي يقوم بالإجراء.
  • تكلفة الأدوات والأدوية المستخدمة في العلاج.

كيفية علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري؟

  1. يتم العلاج عن طريق استهداف الجزء المصاب فقط بمجموعة من الترددات، تولد هذه الترددات درجات حرارة عالية مما يعمل على وقف نشاط الخلايا السرطانية في النمو عن طريق الكي، مما يؤدي الى تقلص وضمور هذا الجزء من الغدة.
  2. يتم التأثير على عقيدات الورم فقط دون التأثير على باقي خلايا الغدة الدرقية، مما يحافظ على وظيفة الغدة الدرقية وثبات مستوى الهرمونات المفرزة منها بدلًا من الاستئصال الكامل للغدة أو حتى استئصال جزء منها.
  3. من الممكن أن يستخدم الطبيب وسائل الأشعة التشخيصية مثل الموجات فوق الصوتية كوسيلة مساعدة أثناء استخدام التردد الحراري.

من هو أفضل أطباء الأشعة التداخلية في مصر؟

الطرق الاخرى المختلفة لعلاج أورام الغدة الدرقية؟

هناك طرق عديدة لعلاج أورام الغدة الدرقية بالترددات الحرارية، تختلف حسب حجم ورم الغدة الدرقية، فمن الممكن أن تكون هذه الأورام صغيرة جدّا ولا تنتشر فهي لا تحتاج للعلاج مباشرة ولكن تحتاج أولا لفترة من المتابعة.

وهناك العديد من الحلول المستخدمة لعلاج أورام الغدة الدرقية مثل الجراحة أو العلاج بالهرمونات أو علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري وبالكي، أو باستخدام اليود المشع او باستخدام العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

التردد الحراري هو تقنية طبية جديدة يمكنها علاج العديد من المشكلات الصحية وتمثل بديلًا آمنًا عن استخدام العمليات الجراحية، وتم تجربة علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري في حالات عديدة مع تحقيق نسب نجاح مرتفعة دون التعرض لآثار جانبية عالية.

تفاصيل علاج تضخم الغدة الدرقيه بالليزر

ما هو تحليل دلالات اورام الغدة الدرقية؟

تحليل دلالات اورام الغدة الدرقية هو عبارة عن قياس بروتين ما بالجسم يتم إنتاجه من خلايا الغدة الدرقية يسمى ثيروجلوبولين، يستخدم هذا الاختبار للتحقق من إذا كان علاج سرطان الغدة الدرقية ناجحًا أو لا.
إذا بقيت مستويات ثيروجلوبولين كما هي أو زادت بعد العلاج، فقد يعني ذلك أنه لا يزال هناك خلايا سرطانية في الجسم. 
أما إذا انخفضت مستويات ثيروجلوبولين أو اختفت بعد العلاج، فهذا يعني عدم وجود خلايا درقية طبيعية أو سرطانية متبقية في الجسم.

اعرف المزيد: ما هي أسعار عمليات الآشعة التداخلية؟

التردد الحراري للغدة الدرقية

 حدوث تضخم بالغدة الدرقية لا يؤكد إصابتها بالسرطان، حيث أن هناك أنواع عديدة تختلف من حيث خطورتها وسرعة نموها وتأثيرها على الشخص المصاب وتصنف إلى أورام حميدة، وأورام خبيثة.

أما من حيث نوع الخلايا التي تم إصابتها يمكن تصنيف أورام الغدة الدرقية إلى عدة أنواع، مثل:

  1. ورم الغدة الدرقية الحليمي.
  2. سرطان الغدة الدرقية الجريبي.
  3. ورم الغدة الدرقية الكشمي.
  4. سرطان الغدة الدرقية النخاعي.

يقدم مركز الدكتور محمد ابو الوفا خدمة طبية متميزة في علاج حالات أورام الغدة الدرقية باستخدام أحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة عالميا، ويتم العلاج بواسطة فريق طبي متخصص في استخدام الأشعة التداخلية تحت إشراف د. محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة ومدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية – جامعة الأزهر.

تواصل معنا إذا كان هناك أي تساؤل حول علاج اورام الغده الدرقيه بالتردد الحراري وسيتم الرد عليك في أسرع وقت.

تجربتي مع التردد الحراري للغدة الدرقية

نعرض لكم في هذه الفقرة تجربة المريضة ن.م احد مرضى مركز الدكتور محمد ابوالوفا.

تقول المريضة (كنت أعاني من ورم في الغدة الدرقية ولم اكن استطيع ممارسة حياتي الطبيعية بسبب شدة الألم ووصل الورم لدرجة عدم القدرة على بلع الطعام بسهولة، لذلك قررت الذهاب الى عيادة الدكتور محمد ابو الوفا لبدء مرحلة العلاج و التخلص من الورم وقاد دكتور محمد الوفا بترشيح لي تقنية التردد الحراري، وبالفعل تمت العملية وظهرت نتائج الشفاء في خلال أسبوعين؛ وأصبح لدي القدرة بعدها على ممارسة حياتي بشكل طبيعي وصحي دون الشعور بأي الم أو ظهور آثار جانبية خطيرة.

الأسئلة الشائعة:

ماذا يحدث اذا فشل التردد الحراري ؟

لا تقلق بشأن فشل التردد الحراري في علاج اورام الغدة الدرقية، حيث ان هناك العديد من الحالات التي خضعت لهذا العلاج مع تحقيق نسب نجاح مرتفعة، ولكا اذا كان الورم منتشر وبصورة كبيرة قد ينصح الطبيب بالحل جراحيًا.

متى يكون ورم الغدة الدرقية خطير؟

يكون ورم الغدة الدرقية خطير اذا كان هذا الورم يزداد سربعًا في الحجم حتى يصل حجمه الى 4 سم او اكبر مسببًا بعض الاعراض مثل صعوبة الأكل والبلع وصعوبة التنفس.

واتس ابتيليجرام
رقم الاتصالتواصل عبر الواتساب