مواعيد العمل

من 8 الي 10 مساءا

رقم الاتصال

201099360626

البريد الالكتروني

info@drmohamedabolwafa.com

الأشعة التداخلية للكبد – علاج اورام الكبد

الأشعة التداخلية للكبد – علاج اورام الكبد

لنتعرف في هذا المقال على التدخلات المختلفة  للاشعة التداخلية في علاج مرضى الجهاز الهضمي وعلاج اورام الكبد، مع معرفة أهم الخدمات التي يقدمها المركز تحت اشراف ا.دكتور محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة – مدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية – جامعة الأزهر.

علاج اورام الكبد بالتردد الحراري والحقن الشرياني

يستخدم أخصائي الأشعة التداخلية مجموعة جديدة بسيطة من التقنيات في علاج اورام الكبد باستخدام هذه الاشعة التداخلية، ايًا كان نوع هذه الأورام أولية أو سرطان نقيلي (ورم الكبد الأولي الذي يكون منشأه خلايا الكبد أما الورم النقيلي يكون منتقل من أعضاء أخرى، مثل: القولون، أو المعدة إلى الكبد).

وأيضًا تدخل الأشعة التداخلية لعلاج أورام الكبد الحميدة، أو علاج أورام الكبد السرطانية، أو الخبيثة دون اللجوء للحل الجراحي.

  •  كي البؤر السرطانية باستخدام التردد الحراري على الكبد او تقنية الميكروويف.
  • الحقن الشرياني للكبد وتتميز هذه التقنية  بالقدرة العالية في علاج سرطان الكبد حيث يستطيع الطبيب حقن العلاج الكيماوي أو الإشعاعي مباشرة على الورم، مما يحد من الآثار الجانبية العامة للعلاج.

 وأيًا كان نوع الإجراء المستخدم لعلاج اورام الكبد، يتم التدخل بمساعدة وسائل الاشعة التشخيصية مثل الموجات فوق الصوتية او الاشعة المقطعية وذلك لتسهيل الوصول للمكان المطلوب واتخاذ الإجراء المناسب له بأقل تأثير ممكن على الوظيفة العامة للكبد.

علاج الوحمات الكبدية

تصيب الوحمات الكبدية نسبة كبيرة من المرضى، وفي أغلب الأحيان لا يشعر المريض بأي خلل؛ حيث انها لا تسبب أي أعراض وغالبًا يتم اكتشافها من خلال الفحص الدوري باستخدام وسائل الاشعة التشخيصية.

وتزداد خطورة هذه الوحمات عند زيادة حجم الخلايا المصابة بشكل كبير أو وجودها على سطح الكبد حيث يزيد ذلك من احتمالية حدوث النزيف داخلي تلقائيًا أو نتيجة إصابة بسيطة.

ولذلك يكون الحل الأمثل لعلاج هذه الوحمات هو الاستئصال جراحيًا، ولكن في بعض الحالات يكون حجم الوحمة كبيرًا حيث يشتمل على  جزء كبير من نسيج الكبد وفي هذه الحالة يصعب الاستئصال ويكون التدخل بالأشعة التداخلية للكبد هو الحل المناسب.

تتدخل الأشعة في علاج هذه الوحمات عن طريق أحد التقنيات المستخدمة مسبقًا في علاج اورام الكبد والتي تسمى بالحقن الشرياني وذلك عن طريق حقن حبيبات متناهية الصغر في الشرايين المغذية للوحمة باستخدام القسطرة مما يؤدي إلى غلقها وقطع التغذية عنها  وذلك يؤدي الى انكماشها ومنع توسعها في مساحة اكبر من الكبد. 

تعرف على: افضل دكتور علاج اورام فى مصر 

 

تصريف السائل المراري وتركيب دعامات مرارية:

تصريف السائل المراري  هو إجراء يساعد في تصريف العصارة الصفراوية الزائدة بعد انسداد القناة المراريه (الركود الصفراوي)، حيث من الممكن أن تعود هذه العصارة الى الكبد مرة أخرى وتسبب أعراضًا مثل اليرقان (اصفرار في لون الجلد والعين) بالاضافة للألم الذي يشعر به المريض في الجهة العليا من الجانب الأيمن من البطن.

أسباب الركود الصفراوي

هناك العديد من الأسباب يمكن أن تؤدي إلى الركود الصفراوي، مثل: تليف والتهاب الكبد، ووجود حصوات في المرارة، أو وجود أورام في أجزاء أخرى من الجهاز الهضمي، مثل: البنكرياس تضغط على القناة المرارية.

خطوات عملية تصريف السائل المراري

  • أثناء هذا الإجراء، يتم إدخال القسطرة في الكبد عبر الجلد، وبمساعدة وسائل الأشعة التشخيصية يتم الوصول لموقع المرارة وتوصيلها بأنبوب رفيع.
  •  يتم توصيل هذا الأنبوب بكيس يوضع داخل او خارج الجلد، ويقوم هذا الكيس بتجميع العصارة الصفراوية التي يتم تصريفها من الكبد وإعادتها للأمعاء الدقيقة.
  • قد يحتاج الأنبوب إلى البقاء في مكانه لأسابيع أو قد يحتاج إلى الاستبدال من وقت لاخر.
  • في بعض الأحيان، قد يفضل الطبيب وضع و تركيب دعامة القناة المرارية بلاستيكية أو معدنية دائمة عبر موقع انسداد القناة الصفراوية مع إجراء تصريف السائل المراري، وعادةً ما يتم إدخال الدعامات بعد أيام قليلة من إجراء التصريف مما يحافظ على القناة الضيقة مفتوحة دون الحاجة إلى قسطرة.
  • من الممكن ايضًا أن يسبق الدعامات أو يتبعها توسيع في القناة الصفراوية بواسطة تركيب بالون يعمل على توسيع الجزء الضيق المسبب لركود العصارة الصفراوية.

كل هذه الاجراءات يمكن ان تتم باستخدام الأشعة التداخلية والقسطرة العلاجية دون اللجوء إلى طرق العلاج التقليدية التي تتضمن التدخل الجراحي مما يزيد من نسب الشفاء وسرعة التعافي.

غلق شرايين الطحال في حالات تضخم الطحال والتي تسبب تكسير خلايا الدم

يؤدي تضخم الطحال إلى ظهور بعض الأعراض على المريض مثل الإصابة بالانيميا الحادة أو ضعف المناعة الشديد وسهولة نزف الدم وقد يشعر المريض ببعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من الجانب الأيسر من البطن وأيضًا فقدان الشهية ونقص الوزن.

تشكل الاشعة التداخلية دور هام في علاج تضخم الطحال حيث يكون الهدف من العلاج التخلص من الجزء المتضخم مع الحفاظ على الدور الهام للطحال في إنتاج خلايا الدم المختلفة.

تعرف على تفاصيل تضخم الطحال واسبابه وعلاجه

كيفية علاج تضخم الطحال بالاشعة التداخلية؟

يتم العلاج بواسطة حقن مجموعة من الجزيئات في الأوعية الدموية المغذية للطحال مما يعمل على إحداث ضمور جزئي في الطحال بدلًا من استئصاله بالكامل باستخدام الجراحة.

الحقن الشرياني للأوعية الدموية للجهاز الهضمي في حالات النزيف

  • يعد النزيف من الجهاز الهضمي من الحالات الخطيرة والتي يجب تشخيصها بدقة وتتبع كل الأسباب المؤدية لحدوثها وعلاجها في أسرع وقت.
  • وفقًا لموقع النزيف قد يكون من الجهاز الهضمي العلوي (المريء والمعدة والاثني عشر) أو من الجهاز الهضمي السفلي (الأمعاء الدقيقة والغليظة) وتكون الأعراض عبارة عن تقيء دم أو خروج الدم مع البراز. 
  • بعد تتبع كل الاسباب المؤديه للنزيف وعلاجها، يمكن للأشعة التداخلية أن تلعب دورًا هامًا في العلاج عن طريق إجراء الانصمام للوعاء الدموي المسبب للنزيف عن طريق حقنه بمجموعة من الجزيئات مما يؤدي لغلقه وتوقف سريان الدم به، وبالتالي تختفي الأعراض والنتائج المترتبة عليه بعد فترة قصيرة.
  • في كل هذه الإجراءات المتخذة باستخدام الاشعة التداخلية للكبد نجد ان هناك العديد من المميزات التي تجعلها الأفضل من التدخل الجراحي مثل سهولة الإجراء وسرعة تعافي المريض وعدم مرور فترة كبيرة من الضعف العام والإرهاق وباقي الآثار الجانبية للجراحة.

وبهذا نكون قد ذكرنا المزيد عن استخدامات الاشعة التداخلية للكبد في علاج اورامه وإصابات الجهاز الهضمي ويتميز مركز الدكتور محمد ابو الوفا بتقديم هذه الخدمات على أعلى مستوى باستخدام التقنيات الطبية الحديثة دون اللجوء إلى جراحة الجهاز الهضمي وبواسطة فريق من أفضل أطباء في الاشعة التداخلية في مصر تحت اشراف ا.د. محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة ومدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية – جامعة الأزهر.

تواصل معنا في حالة وجود أي تساؤل حول علاج اورام الكبد وإصابات الجهاز الهضمي بالأشعة التداخلية، وسيتم الرد عليك في أسرع وقت.

أهم الأسئلة الشائعة

ما هي التقنيات المستخدمة في علاج الكبد بالاشعة التداخلية؟

تساعد الأشعة التداخلية في علاج أورام الكبد من خلال عدة طرق، يختار الطبيب الأنسب منها حسب حجم الورم ومدى انتشاره، أما عن تلك التقنيات فهي: الحقن الموضعي، التردد الحراي، القسطرة التداخلية للشرايين مع حقن الحبيبات المشعة، قسطرة الشرايين مع الحقن الكيماوي.

من هو أفضل دكتور علاج اورام الكبد بالآشعة التداخلية؟

يأتي ا.د. محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة ومدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية – جامعة الأزهر. على رأس قائمة أفضل دكتور علاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية في مصر.

كيف يعالج تضخم الطحال بالاشعة التداخلية؟

يتم العلاج عن طريق تخدير المريض موضعيًا ثم إدخال إبرة القسطرة إلى شريان الطحال ثم حقن حبيبات صغيرة، يهدف الحقن بتلك الحبيبات إلى سد شرايين الطحال جزئيًا ومن ثم زيادة عدد الصفائح الدموية وكرات الدم البيضاء.

واتس ابتيليجرام
رقم الاتصالتواصل عبر الواتساب