انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة يمكن أن يحدث في نسبة صغيرة من المرضى بعد أن يتم استئصال المرارة، حيث يكون من المتوقع والأرجح أن يشعر المريض بالراحة التامة والتخلص من ألم التهاب المرارة تدريجيًا.

ولكن في نسبة صغيرة من المرضى يفاجأ المريض بنفس الألم الذي كان يعانيه قبل العملية، ويذهب بهذه الأعراض للطبيب المعالج؛ ليكون تشخيصه انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة أو ما يعرف بمتلازمة ما بعد استئصال المرارة “متلازمة ميريزي”

سنتعرف في هذا المقال على الأسباب المؤدية إلى انسداد قناة المرارة بعد استئصال المرارة، وكيفية تشخيصها وعلاجها مع د. محمد أبو الوفا استشاري الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة – مدرس الاشعة التشخيصية والتدخلية – جامعة الأزهر.

 أولًا: ما هي القنوات المرارية؟

القنوات المرارية هي الممرات التي تقوم بنقل العصارة الصفراوية من المرارة الى الأمعاء الدقيقة، مما يساهم في عمليات هضم الدهون، وقد يحدث انسداد القناة الصفراوية نتيجة لوجود حصوات بها أو بعد أي إجراء جراحي في المرارة.

ماهي أعراض انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة؟

 

 

صورة توضح أعراض انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة

متلازمة ما بعد استئصال المرارة (Postcholecystectomy syndrome) هو المصطلح الذي يستخدم لوصف استمرار أعراض انسداد القنوات المرارية في الكبد التي كان يعانيها المريض قبل استئصال المرارة وعند وجود حصوات بها، أو ظهور أعراض جديدة ترتبط ايضًا بالمرارة ومن أشهر هذه الأعراض:

  1. الألم الحاد في الجزء الأيمن العلوي من البطن.
  2. الغثيان والقيء.
  3. حرقة المعدة وانتفاخ البطن.
  4. عسر الهضم والإسهال.
  5. اليرقان (اصفرار في لون الجلد وفي بياض العين).

يمكن أن تظهر أعراض انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة بعد الجراحة مباشرة ومن الممكن ايضًا حدوثها بعد فترة من شهور إلى سنوات بعد الجراحة.

تعرف على: كيفية علاج اورام الكبد بالاشعة التداخلية

أسباب انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة

قد يحدث انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة بسبب متعلق بـ المرارة والعصارة الكبدية في الغالب أو نتيجة لسبب آخر متعلق بالجهاز الهضمي يؤدي لهذه الأعراض.

الأسباب المتعلقة بالمرارة والعصارة الصفراوية:

  • عدم ازالة كل الحصوات التي تسد قناة العصارة المرارية.
  • تسرب الصفراء (العصارة الصفراوية) الى مناطق اخرى بالجهاز الهضمي.
  • وجود بقايا من نسيج المرارة لم يتم إزالتها.

الأسباب المتعلقة بباقي أجزاء الجهاز الهضمي:

  • التهاب المريء الارتجاعي أو مرض القرحة المعدية.
  •  القولون العصبي 
  •  التهاب أو ورم البنكرياس
  • الالتهاب الكبدي او وجود اورام الكبد.

قد تكون الأسباب أيضًا في بعض الحالات بعيدة عن الأمعاء وتكون الاضطرابات النفسية والعصبية هي السبب في شعور المريض بالأعراض.

تعرف على تفاصيل عملية تركيب دعامة القناة المرارية للتخلص من ألم حصوات المرارة.

مخاطر انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة

عادة ما يحدث انسداد القناة الصفراوية والشعور بحدوث الم المرارة بعد استئصالها في نسبة بسيطة جدًا من الحالات وعادة ما تكون حالة مرضية مؤقتة، وفي بعض الاحيان إذا زادت الاعراض عن تحمل المريض فيمكن استخدام العلاج الدوائي او العلاج بالآشعة التداخلية

تشخيص انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة

بعد مشاهدة الأعراض وشك الطبيب بأن المريض مصاب بمتلازمة ما بعد استئصال المرارة قد يطلب الطبيب مساعدة بعض الوسائل التشخيصية الأخرى للتأكد من تشخيص الحالة مثل:

  • بعض التحاليل الطبية مثل صورة الدم الكاملة (CBC) واختبار الأيض الشامل (CMP) وفي بعض الحالات التي قد تظهر عليها أعراض شديدة وخاصة اليرقان قد يطلب الطبيب تحليل غازات الدم (ABG).
  • من الممكن أن يتم التشخيص ايضًا بمساعدة وسائل الاشعة التشخيصية مثل استخدام الموجات فوق الصوتية.

اقرأ ايضا: ما هي أسعار عمليات الآشعة التداخلية؟

علاج متلازمة ما بعد استئصال المرارة – متلازمة ميريزي

يعتمد علاج انسداد القناة الصفراوية بعد استئصال المرارة على التشخيص الذي تم التأكد منه من قبل الطبيب، ويكون العلاج إما باستخدام الأدوية أو اللجوء الى إجراء آخر مثل استخدام المنظار أو التدخل بالأشعة التداخلية، وقد يكون من خلال تركيب دعامة القناة المرارية.

العلاج الدوائي 

يكون علاج انسداد القنوات المرارية باستخدام الأدوية لتخفيف الأعراض، وتقليل الإصابة بأي مضاعفات في حالة إذا كان السبب لا يتطلب التدخل الجراحي، مثل:

  • استخدام مضادات التشنج في علاج القولون العصبي.
  • استخدام مضادات الحموضة أو حاصرات الهيستامين 2 لعلاج ارتجاع المريء والتهاب المعدة.

العلاج غير الدوائي

يكون هذا التدخل في حالة اكتشاف الطبيب أسباب قابلة للعلاج بالتدخل سواء بعملية منظار انسداد القناة الصفراوية او الاشعة التداخلية أو حتى اللجوء للجراحة مثل تحوصل القناة الكيسية المتبقية أو كما  تسمى متلازمة ميريزي أو الكشف عن وجود حصوات بالقناة المرارية و يمكن ان يتم ازالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة.

مميزات علاج انسداد القناة المرارية بالمنظار والأشعة التداخلية:

تتميز الأشعة التداخلية بعدد من المميزات التي تجعلها مفضلة عن العمليات الجراحية من قبل الطبيب والمريض ومن أبرز هذه المميزات:

  • الدقة العالية في حل المشكلة المؤدية لظهور الأعراض.
  • الابتعاد عن خطر التعرض للنزيف حيث يتم الدخول من فتحة صغيرة جدا.
  • الابتعاد عن خطر عدم التئام الجروح.
  • سرعة تعافي المريض ورجوعه لممارسة أعماله اليومية بشكل طبيعي.
  • من الممكن إتمام العملية باستخدام البنج الموضعي دون اللجوء للتخدير الكلي.
  • قلة نسبة حدوث إصابة بعدوى.
  • عدم الحاجة الى عمل جرح جديد بالإضافة إلى جرح العملية الأساسية لاستئصال المرارة.

لذلك قد يكون علاج هذه الحالات في مراكز الاشعة التداخلية هو الخيار الأفضل.

ويعد مركز د محمد ابو الوفا بالقاهرة من أفضل المراكز في علاج المشاكل المتعلقة بالمرارة مثل انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة، وعلاج حالات انسداد القناة الصفراوية بالحصوات بدون جراحة فيعتبر د. محمد ابو الوفا من افضل اطباء الاشعة اتداخلية في مصر.

حيث يوفر المركز العلاج بأحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة بواسطة طاقم طبي متميز تحت إشراف ا. د. محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة – مدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية – جامعة الأزهر

إذا كان لديك أي سؤال يخص هذا الموضوع، لا تتردد في السؤال وسوف يتم الرد في أسرع وقت.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن علاج انسداد القناة الصفراوية بالأعشاب؟

يمكن أن تساعد بعض الاعشاب في تخفيف الام انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة، ولكن لا يوجد الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن العلاجات المنزلية هي علاجات فعالة.
لذلك من المهم مراجعة الطبيب قبل البدء في استخدام الاعشاب لعلاج انسداد القناة الصفراوية.

كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة؟

تقوم المرارة بتجمع العصارة الصفراوية وزيادة تركيزها وإفرازها عند تناول الدهون، فعندما تتم إزالة المرارة، يتم نقل العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد مباشرة للأمعاء الدقيقة وتكون العصارة الصفراوية أقل تركيزًا ويتم تصريفها بشكل مستمر في الأمعاء؛ لكن قد ينصحك الطبيب بالحد من تناول الدهون لفترة بعد العملية لتسهيل هضمها بهذه العصارة المخففة.

كيف يتم علاج انسداد القناة المرارية بعد استئصال المرارة؟

يعتمد علاج متلازمة ما بعد استئصال المرارة على التشخيص الذي تم التأكد منه من قبل الطبيب، ويكون العلاج إما باستخدام الأدوية أو اللجوء الى إجراء آخر مثل استخدام المنظار أو التدخل بالأشعة التداخلية.