إن كل ما يدور في ذهن المريض عند طلب تحليل الغدد الليمفاوية، هو كيفية اخذ عينة من الغدد الليمفاوية وهل يصاحبها ألم شديد.

 لذلك يقوم دكتور محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة ومدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية – جامعة الأزهر بشرح طريقة اخذ عينة من الغدد اللمفاوية مع شرح كل ما يخص هذا الإجراء ودواعي استعماله والنتائج المتوقعة له في هذا المقال.

ما هي الغدد الليمفاوية؟

الغدد الليمفاوية هي جزء أساسي من جهاز المناعة؛ حيث تحتوي على أكثر من نوع من الخلايا المناعية التي تنقي الجسم من جميع أنواع الميكروبات وتساهم بشكل أساسي في تحديد مناعة الشخص.

عددها حوالي 450 غدة ليمفاوية في مختلف الأماكن بجسم الإنسان البالغ وتزيد في الأماكن الأكثر عرضة لدخول مسببات الأمراض، ويوجد بعضها على سطح الجلد أو تكون موجودة داخل الجسم.

من أشهر الغدد أو العقد الليمفاوية السطحية بالجسم: الغدد الليمفاوية الموجودة بالرقبة، والغدد الليمفاوية الموجودة بالبطن، وفي منطقة ما بين الفخذين.

الغدد الليمفاوية الحارسة

يوجد مجموعة من العقد الليمفاوية بالجسم تسمى بالغدد الليمفاوية الحارسة، وهي العقد الأولى التي تشير إلى انتشار السرطان من مكان إلى آخر، فإذا تم الكشف ولم يكن بها أي خلايا سرطانية، فمن المحتمل أن السرطان الذي تعاني منه لم ينتقل من موقعه الأصلي.

كيفية اخذ عينة من الغدد الليمفاوية الحارسة؟

يقوم الأطباء بفحص الغدد الليمفاوية البحث عنها، ويتم ذلك عن طريق حقن صبغة أو مادة مشعة في المنطقة القريبة من الورم، وتتجه هذه المادة المحقونة إلى السائل الليمفاوي في أوعية الجهاز اللمفاوي الموجودة في ذلك المكان، والتي تتجمع في النهاية داخل الغدد الليمفاوية المسؤولة عن هذه المنطقة.

  • يكون الطبيب قادر على اكتشاف هذه المادة المشعة باستخدام جهاز يكتشف النشاط الإشعاعي أو يرى الصبغة.
  • يقوم الطبيب المختص بإخراج هذه العقد اللمفاوية لفحصها والتأكد من وجود او عدم وجود خلايا سرطانية بها.
  • عادة ما تتم هذه العملية تحت تأثير المخدر العام لذلك لا يشعر المريض بأي ألم.
  •  يستغرق اخذ عينة من الغدد الليمفاوية في غضون ساعة أو أقل في خلالها يتم أخذ العينة المطلوبة لإرسالها للمعمل وتحليلها.

تعرف على: علاج تضخم الغده الدرقيه بالليزر بدون ألم

من هو الطبيب المختص في علاج الغدد اللمفاوية؟

في البداية، من الممكن ان يتم الفحص من قبل طبيب الامراض الباطنية أو طبيب الغدد الصماء، ولكن عند الحاجة لإجراء أخذ عينة من الغدد الليمفاوية فلابد ان يتم الاجراء بواسطة طبيب متخصص في الاشعة التداخلية

كيفية اخذ عينة من الغدد الليمفاوية (طرق أخذ العينة)؟

هناك عدد من الطرق تستخدم في سحب عينة من الغدد اللمفاوية المصابة، تختلف تبعًا لاختلاف الأعراض والتشخيص الذي يريده الطبيب.

أنواع التقنيات المستخدمة في أخذ عينة من الغدد الليمفاوية:

1- خزعة العقدة الليمفاوية الحارسة (Sentinel Biopsy)

يتم عمل خزعة الغدد الليمفاوية للمريض عند الحاجة لتشخيص إذا كان السرطان انتشر من مكان إلى آخر وايضًا تحديد مكان انتشاره وخاصة في حالات سرطان الجلد وسرطان الثدي.

2- الشفط بالإبرة الدقيقة (Fine Needle Aspiration)

  • تعد كيفية اخذ عينة من الغدد الليمفاوية باستخدام هذه التقنية إجراء بسيط مثل سحب عينة من الدم.
  • يتم أخذ عينة صغيرة من العقدة الليمفاوية بواسطة إبرة بها أنبوب مجوف في المنتصف، حيث يضع الطبيب الإبرة في إحدى العقد اللمفاوية ويتم إزالة مجموعة من السوائل والخلايا منها لفحصها لاحقًا من قبل المتخصصين.
  • غالبا ما تتم هذه العملية باستخدام التخدير الموضعي في المكان المطلوب.

3- خزعة الإبرة الأساسية (Core Needle Biopsy)

  • تشبه هذه التقنية إلى حد كبير طريقة الشفط بالإبرة الدقيقة، ولكن باستخدام إبرة ذات مركز مجوف أكبر، مما يساعد على الحصول على عينات أكبر في حالة عدم حصول الطبيب على معلومات كافية من عينة الشفط بالإبرة الدقيقة.
  • في هذه التقنية، يقوم الطبيب بأخذ كتلة صغيرة من نسيج الغدة الدرقية المشتبه فيه وغالبًا ما تتم هذه العملية باستخدام التخدير الموضعي أيضًا.

مع كلا النوعين من الخزعات بالإبرة، قد يضطر الطبيب إلى إدخال الإبرة أكثر من مرة للحصول على عينة كافية للتشخيص ويمكن أن تستغرق العملية كاملة من 15 إلى 30 دقيقة فقط.

4- الخزعة المفتوحة (Open Biopsy):

  • كيفية اخذ عينة من الغدد الليمفاوية بالخزعة المفتوحة يشبه إلى حد كبير العمليات الجراحية، حيث يقوم الطبيب بفتح جراحي واستئصال العُقد الليمفاوية بأكملها أو إزالة جزء منها.
  • عادة ما تكون هذه العملية تحت تأثير مخدر كلي ولكن في بعض الأحيان قد يقترح طبيبك أن تحصل على تخدير موضعي.

مواضيع ذات صلة: اخذ عينه من ورم الثدي (خزعة الثدي)

دواعي اللجوء لعمل تحليل الغدد الليمفاوية

  1. شكوى الحالات من تورم أو تضخم الغدد الليمفاوية السطحية في الجسم مثل الغدد اللمفاوية في الرقبة، وبنسبة كبيرة يكون هذا التورم نتيجة لإصابة هذا الجزء من الجسم بعدوى معينة أو نتيجة التهاب في هذه الغدد.
  2. أن يكون المريض مصابًا بالسرطان، ويتم عمل هذا الإجراء لمعرفة إذا كان السرطان انتقل من منطقة إلى منطقة أخرى. 
  3. في حالة شك الطبيب في الإصابة بمرض سرطان الغدد اللمفاوية والحاجة للوصول الى تشخيص مؤكد.

وفي البداية يقوم الطبيب بفحص الغدة المتورمة فحصًا طبيًا عاديًا ومن الممكن استخدام الموجات فوق الصوتية للكشف (السونار) وقد يقوم بطلب سحب عينة للتحليل في حالة الحاجة للوصول إلى التشخيص الدقيق.

الآثار الجانبية التي تظهر بعد أخذ العينة 

عادةً ما تكون خزعات العقدة اللمفاوية آمنة جدًا، ولكن من الممكن ظهور بعض الأعراض التي تعتمد على كيفية اخذ عينة من الغدد الليمفاوية بشكل أساسي، والتي تشتمل على:

  • النزيف. 
  • الشعور بالألم أو ظهور الكدمات في موقع الخزعة. 
  • حدوث العدوى. 
  • التورم أو تجمع السوائل الليمفاوية في موقع الخرعة (Lymphedema).

وتعتمد فترة التعافي على كيفية اخذ عينة من الغدد الليمفاوية ايضًا، ولكن عادة لا يحتاج المريض لفترة طويلة للتعافي ويستطيع الخروج من المركز في نفس اليوم والتعافي التام في غضون أيام قليلة.

احجز مع افضل دكتور علاج اورام فى مصر

نتائج تحليل العقدة الليمفاوية 

 بعد ان تؤخذ عينة الغدد الليمفاوية الى معمل مختص في تحليل الانسجة ويتم فحص العينات تحت المجهر لتشخيص أسباب التورم، غالبًا ستكون نتيجة تحليل الغدد اللمفاوي واحدة من الآتي:

  • خلايا طبيعية، وعدم ظهور أي خلايا التهابية أو خلايا سرطانية.
  • خلايا غير طبيعية، والتي تشير بأنها خلايا سرطانية لورم ليمفاوي أولي والذي يسمى بالليمفوما (Lymphoma).
  • خلايا غير طبيعية، والتي تشير بأنها خلايا سرطانية من ورم في موقع آخر في الجسم مثل، سرطان الثدي أو سرطان المعدة أو غيرهما.
  • انتشار الخلايا الالتهابية وخلايا الجهاز المناعي، والتي تشير لوجود عدوى أو التهاب في الأنسجة مثل العدوى فيروسية أو بكتيرية وغيرها.
  • قد تشير النتائج أيضا إلى الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، مثل فيروس نقص المناعة البشرية HIV أو مرض السل أو مرض الذئبة الحمراء.

الأسئلة الشائعة 

هل تحليل الدم يكشف سرطان الغدد اللمفاوية؟

من الممكن ان يتم تشخيص سرطان الغدد اللمفاوية باستخدام فحوصات الدم المختلفة، او باستخدام وسائل الاشعة التصويرية مثل الاشعة المقطعية. ولكن عادة يتم الاعتماد على تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية بأخذ عينة من الورم وتحليلها، ولابد من تشخيص سرطان الغدد الليمفاوية سريعا حيث يعد هذا النوع من انواع السرطان التي تنتشر بسرعة.

هل خزعة الغدة اللمفاوية مؤلمة؟

عادة ما تخضع المريضة للتخدير الموضعي او التخدير الكلي حسب رؤية الطبيب المعالج، وبالتالي لا تشعر المريضة بآلام بالغة أثناء الإجراء.

ما هو الفرق بين التهاب وسرطان الغدد الليمفاوية؟

قد يسبب التهاب الغدد الليمفاوية تضخم في الغدة مثلما يحدث في حالات السرطان ، ولكن تختلف الحالتين تمامًا في نتائج تحليل العينة المأخوذة، وعلى اساس هذه النتائج تختلف ايضًا طرق العلاج.

تعرف على أفضل أطباء الأشعة التداخلية في مصر- العلاج بدون جراحة