مواعيد العمل

من 8 الي 10 مساءا

رقم الاتصال

201099360626

البريد الالكتروني

info@drmohamedabolwafa.com

تردد حراري على الكبد – علاج الأورام دون الكثير من المضاعفات

تردد حراري على الكبد – علاج الأورام دون الكثير من المضاعفات

يتناول هذا المقال كل ما يخص استخدام تقنية تردد حرارى على الكبد، سواء كيفية استخدام هذه التقنية وانواعها ومميزاتها مع د. محمد أبو الوفا استشاري الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة- مدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية بجامعة الأزهر:

اولاً: ما هو العلاج بالتردد الحراري للكبد؟

تردد حرارى على الكبد هو إجراء غير جراحي يستخدم تيارًا كهربائيًا لتسخين الخلايا السرطانية في الكبد وتدميرها، فما هي استخدامات التردد الحراري في إحراء عمليات الكبد؟

الأمراض يتم علاجها بالتردد حرارى على الكبد:

تستخدم تقنية التردد الحراري لعلاج العديد من أنواع سرطان الكبد، ومن أكثر هذه الأنواع شيوعًا:

بشكل عام، يعتبر العلاج بالتردد الحراري هو الأكثر فاعلية في علاج الأورام التي يقل قطرها عن 5سم تقريبًا، ويمكن استخدامه بالإضافة إلى العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، أو كبديل للعلاج الجراحي.

متى يُستخدم التردد الحراري لعلاج اورام الكبد؟

يعتبر استخدام التردد الحراري هو الحل الأفضل في بعض الحالات، مثل:

  • إذا كان المريض يعاني ورم صعب الوصول إليه جراحيًا.
  • إذا كانت الحالة الصحية للمريض لا تفضل الجراحة بشكل عام.
  • الأورام التي لا تستجيب للعلاج الكيماوي أو تكررت بعد إزالتها بعدة طرق.
  • إذا كان هناك العديد من أورام الكبد الصغيرة المنتشرة جدًا بحيث لا يمكن إزالتها جراحيًا.
  • عند ظهور اعراض ورم الكبد الحميد

ذات صلة: العلاج بالحقن شرياني للكبد

ثانيًا: كيفية استخدام تقنية تردد حرارى على الكبد؟

غالبًا ما يتم علاج أورام الكبد باستخدام تردد حرارى على الكبد بواسطة أخصائي اشعة تداخلية، وفي وحدة مخصصة لهذا الإجراء، ويتم اجراء تقنية تردد حرارى على الكبد من خلال عدة خطوات وهي: 

  • التخدير الموضعي او الكلي للمريض ويتم تحديد ذلك بناء على حالة المريض الصحية 
  • إدخال إبرة الجهاز حتى يتم وصولها لموقع أورام الكبد الخبيثة، وذلك بمساعدة وسائل الاشعة التصويرية مثل الموجات فوق الصوتية.
  • من الممكن أن يستخدم الطبيب تقنية تردد حرارى على الكبد تحت تأثير المخدر الكلي وأيضًا يمكن للطبيب أن يكتفي بالتخدير الموضعي في الموقع الذي يتم منه إدخال إبرة الجهاز وتكون الخطوات المتخذة كما يلي:
  • يتم إدخال إبرة الجهاز حتى الوصول لموقع أورام الكبد الخبيثة، وذلك بمساعدة وسائل الاشعة التصويرية مثل الموجات فوق الصوتية.
  • عند الوصول للمكان المطلوب يقوم الطبيب بتشغيل الجهاز الذي يؤدي إلى كي الخلايا السرطانية ووقف نشاطها باستخدام تقنيات مختلفة وهي عبارة عن 3 انواع مختلفة من التقنيات:

أنواع تقنيات التردد الحراري:

انواع-تقنية-تردد-حراري-على-الكبد
انواع تقنية تردد حراري على الكبد

1- الكي بالترددات الراديوية (Radiofrequency Ablation (RFA

في هذه التقنية من استخدام تردد حرارى على الكبد يستخدم في كي الكبد بجهاز يحول التيار الكهربائي ذو التردد العالي إلى درجة حرارة مرتفعة في طرف إبرة الجهاز الملاصقة للورم مما يعمل على كي خلايا الورم لدرجة تؤدي الى تدمير الخلايا السرطانية وإيقاف نشاطها.

2- الكي باستخدام الميكرويف (Microwave Ablation (MWA

في هذه التقنية تستخدم موجات كهرومغناطيسية لتسخين خلايا الورم وتدميره، ويتميز هذا النوع بقدرته على كيّ الكبد بمساحة أكبر من الورم دون التأثير على الأنسجة الملاصقة لها، لذلك من الممكن استخدام هذا النوع مع الأورام القريبة من الأوعية الدموية وغيرها.

3- الكي بالتبريد Cryoablation

في هذه التقنية يتم تدمير الورم عن طريق تجميده بواسطة تمرير غازات شديدة البرودة عبر إبرة الجهاز لتجميد الورم مما يتسبب في موت الخلايا السرطانية.

– يمكن أن تستغرق عملية التردد الحراري من 10 ل 30 دقيقة فقط ويقوم الطبيب بإخراج الابرة بعد التأكد من كي جميع البؤر الكبد السرطانية.

أحجام أورام الكبد       

يوجد 4 مراحل من أورام الكبد ويختلف حجم الأورام الكبدية في كل مرحلة عن الأخرى، وهم: 

المرحلة الأولى:

هي المرحلة المبكرة من أورام الكبد، ويتواجد فيها ورم واحد فقط ذو حجم صغير، ولا ينتشر في الأوعية الدموية الأخرى، ويتم التخلص من هذه المرحلة عن طريق التردد حراري على الكبد. 

المرحلة الثانية:

يوجد في هذه المرحلة كتلة ورم واحدة في الكبد وتنتشر في الأوعية الدموية الأخرى، ويكون حجم الورم في هذه المرحلة لا يتجاوز ال 5 سم. 

المرحلة الثالثة:

 يوجد في هذه المرحلة أكثر من ورم واحد في الكبد، ويتجاوز حجم الورم 5 سم. 

المرحلة الرابعة:

ينتشر الورم في هذه المرحلة الي الاعضاء الأخرى بالجسم مثل: الأوعية الدموية والعظام والغدد الليمفاوية ويكون الورم ذات الحجم الكبير اثناء هذه المرحلة.  

مميزات استخدام تقنية تردد حرارى على الكبد:

يتميز علاج أورام الكبد باستخدام الأشعة التداخلية والتردد الحراري بالعديد من المميزات التي تميزه عن استخدام الجراحة ومن أهم هذه المميزات:

  • الدقة العالية في السيطرة على الورم.
  • إمكانية استخدام التردد الحراري أكثر من مرة للقضاء على الورم.
  • الحفاظ على أنسجة الكبد السليمة مما يحافظ على وظيفة الكبد.
  • البعد عن مضاعفات العلاج باستخدام التدخل الجراحي مثل التعرض للنزيف.
  • سرعة التعافي والرجوع لممارسة الحياة الطبيعية.
  • عدم وجود أي مضاعفات تمنع استخدامها في حالات المرضى كبار السن.

من هو افضل اطباء الاشعه التداخليه في مصر

مضاعفات التردد الحراري للكبد

القليل من الآثار الجانبية المحتملة بعد العلاج بالتردد الحراري ومنها آلام البطن وارتفاع درجات الحرارة والتهاب الكبد وحدوث خلل في وظائف الكبد.

الآثار الجانبية لحقن الحرارى للكبد

هناك بعض الاعراض الجانبيه للتردد الحراري للكبد، ولكن تكون هذه الآثار مؤقتة تزول بعد فترة من اجراء الحقن ومن أبرز هذه الاثار:

1- فقدان الشهية

من الممكن حدوث فقدان للشهية بعد اجراء حقن الكبد ولكنه فقدان مؤقت يزول عند الالتزام بتعليمات الطبيب، ويعود الأمر كما كان عليه من قبل.  

2- آلام المعدة

يتم الشعور ببعض الالم في المعدة بعد حدوث حقن الكبد ولكن لا تقلق؛ فهو شي طبيعي بعد الحقن يتم التخلص منه بعد فترة قليلة من اجراء الحقن مع الالتزام بنصائح الطبيب. 

تعرف على: الحقن الشرياني للكبد – لماذا هو الأفضل لعلاج أورام الكبد؟

3- ارتفاع درجة الحرارة

هناك احتمالية ارتفاع درجة الحرارة بعد حقن الكبد بدرجة ضعيفة او متوسطة ولكنها تنخفض بعد تناول المسكنات والأدوية الموصي الصبيب بتناولها. 

4- الارهاق والاجهاد المستمر

بعد اجراء حقن الكبد سيتم الشعور دائما بالإرهاق والاجهاد المستمر لأنه أمر طبيعي بعد حقن الكبد، ولكن عليك الالتزام التام بالنصائح الموصي بها الطبيب وتناول الأكلات الصحية للتخلص من ذلك في وقت قصير. 

5- القيء والغثيان

الشعور بالقيء والغثيان من الاعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث بعد حقن الكبد لذلك; يوصي الطبيب ببعض الادوية التي يجب عليك تناولها في مواقيتها لتجنب الشعور بالقيء والغثيان. 

6- الاسهال

هناك بعض الأشخاص قد يصابون بالإسهال بعد حقن الكبد لذلك عليك الالتزام التام بالنصائح والأدوية الموصي بها من قبل الطبيب للتخلص من ذلك. 

اعرف: افضل دكتور علاج اورام فى مصر ودور الاشعة التداخلية في العلاج الموجه للاورام

تكلفة عملية التردد الحراري للكبد

تعتمد تكلفة عملية التردد الحراري للكبد والاشعة التداخلية تبعا لعدة عوامل مثل:

  • درجة انتشار الورم في الكبد.
  • الحالة الصحية العامة للمريض.
  • أسعار الأدوات والأدوية المستخدمة في العلاج.
  • الرعاية الصحية للمريض بعد تلقي العلاج.

وغيرها من العوامل المؤثرة على سعر إبرة التردد الحراري للكبد ولكن غالبًا ما تكون تقنية التردد الحراري هي الحل المفضل لكل من الطبيب والمريض وذلك لقدرتها على العلاج بفعالية عالية وأكبر درجة أمان ممكنة للمريض.

الأعراض الجانبية للتردد الحراري

يوجد بعض الاعراض الجانبية البسيطة التي تحدث نتيجة تردد حرارى على الكبد في الأسبوع الأول من الحقن، ويمكنك التخلص من هذه الاعراض عن طريق اتباع نصائح وتعليمات الطبيب وتناول الأدوية الموصي بها الطبيب ومن هذه الأعراض: 

  • التورم الموقت. 
  • التنميل او الخدر في منطقة الحقن. 
  • الاحمرار. 
  • الحساسية في موضع الحقن. 
  • العدوي. 
  • التهاب الاعصاب.

يعد مركز دكتور محمد ابو الوفا من أفضل مراكز الأشعة التداخلية بمصر في علاج اورام الكبد والجهاز الهضمي سواء باستخدام جهاز التردد الحراري او القسطرة العلاجية (الحقن الشرياني للكبد)، وذلك باستخدام أحدث التقنيات لتحقيق أفضل النتائج تحت اشراف ا.د. محمد أبو الوفا مدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية بجامعة الأزهر.

عند الحاجة للتساؤل عن اي استفسار يخص علاج سرطان الكبد وعلاجه، لا تتردد في الاتصال بنا، وسيتم الرد عليك في أقرب وقت.

ما بعد التردد الحرارى للكبد

قد ينصحك الطبيب بالراحة التامة والالتزام بالأدوية الموصوفة بعد استخدام التردد الحراري على الكبد، مع الحفاظ على مواعيد المتابعة الدورية للاطمئنان باستمرار.

لماذا يعتبر د.محمد ابو الوفا احسن دكتور تردد حراري؟

يعد مركز  الدكتور محمد ابو الوفا من أفضل مراكز الأشعة التداخلية بمصر في علاج أورام الكبد والجهاز الهضمي، سواء باستخدام جهاز التردد الحراري أو القسطرة العلاجية (الحقن الشرياني للكبد).

وذلك باستخدام أحدث التقنيات لتحقيق أفضل النتائج تحت اشراف ا.د. محمد أبو الوفا احسن دكتور تردد حراري واستشاري الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة – مدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية بجامعة الأزهر.

 

الأسئلة الشائعة:

ماذا يجب ان ياكل مريض سرطان الكبد؟

يجب أن تكون تغذية مريض الكبد عن طريق نظام غذائي متوازن من الحبوب والفواكه والخضروات، كما ينصح الأطباء ايضًا بشرب كميات كبيرة من الماء والتقليل من الدهون والسكريات.

ما هي نسبة الشفاء من سرطان الكبد؟

ترتفع نسب الشفاء من سرطان الكبد باكتشاف تقنيات حديثة ومتطورة للعلاج مثل العلاج بالتردد الحراري وخاصة اذا كان سرطان الكبد في مراحله الأولى.

هل التردد الحراري على الكبد مؤلم؟

لا يكون العلاج بالتردد الحراري مؤلم حيث يستخدم الطبيب التخدير الموضعي او التخدير الكلي اثناء العلاج مما يقلل من الشعور بالالم.

واتس ابتيليجرام
رقم الاتصالتواصل عبر الواتساب