مواعيد العمل

من 8 الي 10 مساءا

رقم الاتصال

201099360626

البريد الالكتروني

info@drmohamedabolwafa.com

الحقن الشرياني للكبد

الحقن الشرياني للكبد

كل ما تريد معرفته عنما هو حقن الكبد و عملية الحقن الشرياني للكبد سواء دواعي استعمالها وخطواتها ومميزاتها عن باقي الطرق المستخدمة في العلاج سيتم تناوله في هذا المقال مع د. محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة – مدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية جامعة الأزهر

ما هو الحقن الشريانى للكبد- TAE؟

الحقن الشريانى لأورام الكبد هو إجراء يتم فيه حقن جزيئات صغيرة تعمل على غلق الوعاء الدموي المغذي للورم، لمنع أو الحد من تدفق الدم إلى سرطان الكبد. 

ويكون التغذية الأساسية لخلايا الكبد الطبيعية عن طريق الوريد البابي، أما الخلايا السرطانية تتغذى بشكل أساسي على الشريان الكبدي، لذلك من الممكن قطع التغذية الدموية عن الأورام عن طريق غلق الوعاء الدموي المغذي لها.

متى تكون عملية الحقن الشرياني للكبد هي الأفضل لعلاج أورام الكبد؟

تعد عملية حقن شرياني لأورام الكبد السرطانية هي الأفضل في الحالات التي تعاني أورام لا يمكن إزالتها عن طريق الجراحة حيث يكون فيها حجم الورم كبير جدًا (عادةً ما يكون قطرها أكبر من 5 سم) وفي نفس الوقت لديهم وظائف كبد مناسبة، كما يمكن استخدام الحقن الشرياني للكبد أيضًا مع عمليات الاستئصال. 

اعرف أيضًا: اسعار عمليات الاشعة التداخلية 2024| د.محمد ابو الوفا

ما هي طريقه حقن الكبد؟ 

حقن-شرياني-للكبد

 

خطوات عملية الحقن الشرياني للكبد

يتميز إجراء حقن اورام الكبد بالدقة في خطوات العلاج مما يزيد من نسبة الأمان للمريض ويزيد ايضًا من نسبة الشفاء وتكون الخطوات كالآتي:

  • يتدخل الطبيب باستخدام قسطرة من خلال فتحة صغيرة في منطقة الفخذ ومنها الى الشريان الفخذي.
  • يتم حقن صبغة في مجرى الدم ومراقبتها بواسطة وسائل الاشعة التشخيصية وذلك لإرشاد الطبيب للموقع الرئيسي للوعاء الدموي المغذي للورم.
  • عند وصول بالقسطرة داخل المكان المطلوب يقوم الطبيب بحقن جزيئات صغيرة في الوعاء الدموي المغذي لأورام الكبد تعمل على غلقه مما يؤدي الى منع الاكسجين والعناصر الغذائية من الوصول الى خلايا الورم.
  • من الممكن أيضا حقن مادة من المواد المعالجة للورم في نفس الإجراء. 

ذات صلة: استخدام تقنية تردد حرارى على الكبد لعلاج اورام الكبد

ما هي مميزات الحقن الشرياني لعلاج أورام الكبد؟

  • الدقة العالية في القضاء على الورم دون التأثير على الأنسجة السليمة للكبد.
  • عدم التعرض لمضاعفات العمليات الجراحية مثل النزيف وتأخر التئام الجروح.
  • سرعة التعافي والرجوع لممارسة الحياة الطبيعية.
  • قلة التكلفة في الحقن الشرياني للكبد مقارنة باستخدام الجراحة.
  • القدرة على استخدامه مع حالات كبار السن أو المرضى ذوي الحالات الصحية الخاصة التي تمنعهم من اللجوء للجراحة.

عادة ما ينصح الطبيب المريض بعدة نصائح بعد العملية مثل الانتظام في تناول الأدوية المطلوبة والحد من التدخين وتناول الكحوليات وشرب كميات كبيرة من الماء.

وعند السؤال عن مركز متخصص في علاج أورام الكبد عادة ما يرشح مركز الدكتور محمد ابو الوفا للأشعة التداخلية والتردد الحراري، حيث يقوم المركز بتقديم العلاج بأحدث الاجهزة والتقنيات المستخدمة في علاج حالات أورام الكبد وتقديم رعاية طبية متميزة لكل مرضي الكبد.

يتم توقيع الكشف الطبي من قبل فريق متميز من الاطباء تحت اشراف ا.د. محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة – مدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية بجامعة الأزهر

عند الحاجة إلى التساؤل عن أي نصيحة لعلاج أورام الكبد سواء جراحة الكبد أو العلاج بالتردد الحراري والأشعة التداخلية، لا تتردد في السؤال وسيتم الرد على استفساراتكم في أقرب وقت.

اقرأ أيضًا: كم تبلغ تكلفة عملية التردد الحراري للكبد؟

ما هي تكلفة حقن الكبد؟

عادة ما يختلف سعر حقن الكبد بناءً على العديد من العوامل ويكون للطبيب العامل الأكبر في تحديد هذه التكلفة ومن أهم العوامل المؤثرة على تكلفة الحقن الشرياني للكبد ما يلي:

  • مدى انتشار البؤر السرطانية في الكبد.
  • اسعار الادوات والتقنيات المختلفة المستخدمة في العلاج.
  • الحالة العامة للمريض ودرجة الرعاية الصحية المطلوبة.

ما هي أنواع الحقن الشرياني للكبد؟

تختلف اسماء حقن الكبد و أنواع إجراء جراحة حقن شرياني لأورام الكبد السرطانية على حسب المادة المعالجة المستخدمة في الحقن الشرياني ومن أشهر التقنيات المستخدمة drug-eluting bead tace (deb tace), transarterial chemoembolization, transarterial radioembolization.

1- الحقن الشرياني للكبد باستخدام العلاج الكيماوي

يتم في هذا النوع استخدام العلاج الكيماوي مباشرة مكان وجود البؤرة وذلك عن طريق:

  • تكون الحقن الشرياني باستخدام العلاج الكيماوي transarterial chemoembolization فعالة في الحالات التي تعاني اورام كبيرة بالكبد ولا يمكن علاجها بالاستئصال، حيث يتم الجمع بين العلاج الكيماوى ومنع التغذية عن الورم للقضاء عليه.
  • يتم وضع العلاج الكيميائي مباشرة بالقرب من الخلايا السرطانية مما يزيد من كفاءته ويقلل من الآثار الجانبية له.

2- الحقن الشرياني للكبد بالأنواع المتطورة من العلاج الكيماوي

يسمى هذا النوع أيضًا drug-eluting bead Tace chemoembolization

  • يكون هذا النوع مشابه إلى حد كبير للنوع الأول، ولكن يتم حقن العلاج الكيماوي في صورة حبيبات صغيرة.
  •  تتميز هذه الحبيبات بكونها تفرز العلاج الكيميائي على فترات مما يضمن بقاء العلاج قريب من الورم لفترات طويلة مما يزيد من احتمالية تلف وموت الخلايا السرطانية.

3- حقن شرياني للكبد باستخدام العلاج الإشعاعي 

يمكن استخدام العلاج الإشعاعي في تقنية الحقن الشرياني transcatheter arterial radioembolisation

يتم حقن مجموعة من الحبيبات التي تحتوي على مواد لها نظائر مشعة وغلق الوعاء عليها، تستقر هذه الحبيبات في الأوعية الدموية القريبة من الورم، حيث تطلق كميات صغيرة من الإشعاع إلى موقع الورم لعدة أيام.

ينتقل الإشعاع مسافة قصيرة جدًا، لذا فإن تأثيره يقتصر بشكل أساسي على الورم.

ما هي مضاعفات الحقن الشرياني للكبد؟

يحقق الحقن الشرياني للكبد نسب نجاح مرتفعة وبأقل مضاعفات من الجراحة، ولكن قد تظهر بعض مضاعفات لهذا الإجراء، تتمثل في:

  • حدوث ارتفاع في إنزيمات الكبد.
  • فقدان الشهية.
  • ضعف في الجهاز المناعي.
  • القيء.
  • إصابة الفم بالتقرحات.

تعد عملية حقن شرياني لاورام الكبد من أكثر الطرق الفعالة في علاج أورام الكبد مع الدكتور محمد أبو الوفا أفضل دكتور علاج أورام في مصر.

ولكنها بالفعل تتطلب المزيد من الدقة لتحقيق النتائج دون ظهور أي مضاعفات وضمان غلق الجزء المغذى للورم فقط دون التأثير على الاوعية الدموية الأخرى المغذية للكبد، وعدم تكون جلطات دموية في الأوعية الدموية الرئيسية للكبد.

الأسئلة الشائعة

ما معنى بؤرة في الكبد؟ وهل وجود بؤره على الكبد يعني أن هناك سرطان؟

بؤرة الكبد هي عبارة عن تجمع من الخلايا غير الطبيعية في الكبد، في الغالب لا يعني وجود بؤرة في الكبد أن المريض مصاب بالسرطان حيث تكون أغلب هذه البؤر غير سرطانية أو حميدة ولا تنتشر في مناطق أخرى من الجسم ولا تسبب عادة أي مشاكل صحية.

ما هي تكلفة الحقن الشرياني للكبد؟

تختلف تكلفة عمليات الحقن للكبد تبعًا لعدة عوامل، من أهمها مدى انتشار الورم في الكبد وحجم الورم نفسه، وأيضًا عمر المريض والحالة الصحية له ودرجة الرعاية الصحية التي يحتاجها.

واتس ابتيليجرام
رقم الاتصالتواصل عبر الواتساب