مواعيد العمل

من 8 الي 10 مساءا

رقم الاتصال

201099360626

البريد الالكتروني

info@drmohamedabolwafa.com

الاشعة التداخلية لعلاج البروستاتا – بديلك الأكثر أمانًا من الجراحة

الاشعة التداخلية لعلاج البروستاتا – بديلك الأكثر أمانًا من الجراحة

ومن هنا بدأ التساؤل حول الاشعة التداخلية لعلاج البروستاتا أو كما يسمى علاج تضخم البروستاتا الحميد بدون جراحة أو قسطرة البروستاتا، ودورها في علاج العديد من الأعراض المرتبطة به، حيث تمثل طريقة علاج فعالة ومخاطر وألم أقل ووقت تعافي أقل مقارنة بالجراحة المفتوحة.

كل المعلومات حول الاشعة التداخلية لعلاج البروستاتا وتكلفتها ومميزاتها سيتم تناوله في هذا المقال مع استاذ / دكتور محمد ابو الوفا استشاري الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة – مدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية – جامعة الأزهر.

اسباب تضخم  البروستاتا

على الرغم من عدم وجود أسباب واضحة لتضخم البروستاتا الحميد (BPH) إلا إنه حالة شائعة بين الرجال مع التقدم بالعمر، ويُرجع البعض السبب إلى التغيرات الهرمونية الجنسية التي تحدث لدى الرجال في تلك المرحلة العمرية.

لماذا اختار الاشعة التداخلية لعلاج البروستاتا؟

يٌفضل عدد كبير من الأطباء اختيار الاشعة التداخلية للبروستاتا كبديلًا آمنًا للجراحة التقليدية، ونظرًا لما لها من مميزات تجعلها الاختيار الأول إذا لزم الأمر عند علاج تضخم البروستاتا، ويختارها أفضل دكتور لعلاج البروستاتا في مصر إذا كان المريض في حاجة إليها.

ما هي الاشعة التداخلية للبروستاتا؟

يعتبر تضخم البروستاتا الحميد (BPH) – من أكثر الحالات شيوعًا عند الرجال خاصةً مع التقدم في العمر، أو كما يطلق عليه سرطان البروستاتا ولكنه تضخم غير سرطاني.

 يسبب مرض تضخم البروستاتا الحميد الكثير من المشاكل للمريض، خاصة بالمسالك البولية مثل منع تدفق البول من المثانة أو التهاب المثانة والحاجة المتكررة أو الملحة للتبول أو صعوبة بدء التبول أو عدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا.

هناك المزيد من الوسائل الفعالة التي تهدف لعلاج تضخم البروستاتا، بما في ذلك الأدوية والعلاج بالأشعة التداخلية (IR) أو بالجراحة.

وفي الغالب يكون للأشعة التداخلية دور كبير في علاج تضخم البروستاتا الحميد لكونها أكثر أمانًا وذو فاعلية أكبر ونسبة نجاح أكبر.

تعرف على أفضل دكتور لعلاج البروستاتا في مصر

مميزات العلاج بالأشعة التداخلية

تعتبر هذه النقاط من أهم مميزات الاشعة التداخلية لعلاج البروستاتا بالنسبة لكل من المريض والطبيب.

  1. فقدانًا أقل للدم والحد من خطر التعرض للنزيف.
  2. ألمًا أقل و دقة عالية.
  3. خطرًا أقل في احتمالية الإصابة بالعدوى.
  4. وقتًا أسرع للشفاء وعدم الحاجة إلى فترة نقاهة طويلة ويمكن المريض من الخروج في نفس اليوم.
  5. يمكن إتمامها بمخدر موضعي دون الحاجة الى تخدير كلي مما يناسب المرضى كبار السن.
  6. تجنب مضاعفات الجراحة العادية مثل التأخر في التئام الجروح وغيرها.
  7. امكانية علاج البروستاتا بدون جراحة

تكلفة الأشعة التداخلية للبروستاتا 

تكلفة-الأشعة-التداخلية-للبروستاتا

غالبًا ما يكون علاج البروستاتا بالقسطرة التداخلية أو كما يسمى (علاج البروستاتا بدون جراحة) هو الأفضل للمريض لعلاج أورام البروستاتا الحميدة؛ حيث يوفر له درجة أمان أكبر وفاعلية أعلى.

ولكن تلعب تكلفة عملية البروستاتا بالأشعة التداخلية دورًا أساسيًا في قرار إذا ما يتم استخدام هذا الإجراء في العلاج أو لا، هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في تحديد أسعار عمليات الأشعة التداخلية، وهي:

عوامل تحديد تكلفة علاج البروستاتا بالاشعة التداخلية:

  • الحالة الصحية للمريض (العمر والتاريخ المرضي أو وجود أي أمراض مزمنة).
  •  درجة التضخم والآثار الجانبية المترتبة عليه.
  • الرعاية الصحية بعد الانتهاء من الإجراء.
  • الخبرة والدرجة العلمية للطبيب الذي يقوم بهذه الأجراء.

ولكن عادةً ما تكون اسعار عمليات الأشعة التداخلية  في مصر للعلاج مناسبة بالنسبة لطبيعة الأدوات المستخدمة وأحدث الأجهزة اللازم توافرها للقيام بالتدخل الجراحي بالشكل المطلوب ولكنها تختلف من مكان لآخر.

كيفية استخدام الاشعة التداخلية لعلاج البروستاتا؟

يسمى إجراء تضخم البروستاتا بالأشعة التداخلية بعملية (إصمام الشريان البروستاتي (PAE)) وتتم هذه العملية بواسطة أخصائي الأشعة التداخلية وهو طبيب يستخدم الأشعة السينية وتقنيات التصوير لرؤية ما بداخل الجسم والتدخل بدون جراحة. 

  • يتم هذا الإجراء عن طريق إدخال قسطرة صغيرة أخرى في شريان الفخذ بعد استخدام مخدر موضعي، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بتوجيه القسطرة إلى الأوعية التي تمد البروستاتا بالدم.
  • تُحقن جزيئات صغيرة من خلال القسطرة في الأوعية الدموية التي تغذي البروستاتا لتقليل إمدادها بالدم.
  • يتم ذلك في بعض الأوعية الدموية المغذية للبروستاتا من الجانبين، مما يعمل على انكماش تضخم البروستاتا الحميد مؤديًا إلى تقليل الضغط على عنق المثانة وقناة مجرى البول وتخفيف الأعراض البولية وتحسينها عادة في غضون أيام من الإجراء.

ولذلك أصبح هذا الحل هو الحل الأكثر أمانًا وفعالية والمرشح بكثرة من الأطباء للعديد من الحالات لعلاج التضخم الحميد للبروستاتا والآثار الجانبية المترتبة عليها.

هل عملية البروستاتا تؤثر على الانجاب؟ 

الأشعة التداخلية للبروستاتا والانجاب – السؤال الأكثر تكرارا، وتكون الإجابة علي هذا السؤال بالنفي؛ حيث ان الخضوع لعملية البروستاتا خاصة بالأشعة التداخلية يساعد في علاج عدم القدرة على الانتصاب، وبالتالي تزيد الرغبة الجنسية لدى الرجال، وبالتالي لا تؤثر عملية البروستاتا بالأشعة التداخلية على الإنجاب. 

لماذا يعتبر د. محمد ابو الوفا أفضل أطباء الأشعة التداخلية في مصر؟

يقدم مركز د محمد ابو الوفا العلاج بالقسطرة والاشعة التداخلية بأحدث التقنيات والاجهزة لضمان تحقيق أفضل النتائج وذلك بواسطة فريق طبي مميز من اخصائي الاشعة التداخلية تحت اشراف ا.د. محمد أبو الوفا افضل اطباء الاشعه التداخليه في مصر والعلاج بالقسطرة – مدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية – جامعة الأزهر.

الأسئلة الشائعة

هل عملية البروستاتا خطيره؟

يعد التدخل لعلاج البروستاتا بالأشعة التداخلية من أكثر الطرق فاعلية وأمانًا في العلاج، حيث يتم العلاج بأقل مضاعفات أو آثار جانبية.

هل يمكن علاج البروستاتا بدون جراحة؟

يمكن علاج تضخم البروستاتا الحميد بدون جراحة عن طريق الأشعة التداخلية وهي تعتبر من احدث التقنيات المستخدمة التي يرشحها الكثير من الأطباء للمرضى، وذلك لان نتائجها مضمونه ومضاعفتها ضئيلة جدًا بالنسبة للعمليات الجراحية.

اقرأ ايضا: علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية واتس ابتيليجرام

رقم الاتصالتواصل عبر الواتساب