مواعيد العمل

من 8 الي 10 مساءا

رقم الاتصال

201099360626

البريد الالكتروني

info@drmohamedabolwafa.com

اخذ عينه من ورم الثدي (خزعة الثدي) – خطوة للاطمئنان على صحتك

اخذ عينه من ورم الثدي (خزعة الثدي) – خطوة للاطمئنان على صحتك

وفي حالة تواجد ورم يقوم الطبيب بإرسال عينات الى المعمل المختص بتحليل هذا الورم لمعرفة نوع الخلايا من حيث كونها حميدة او خبيثة (سرطان).

ماذا عن أورام الثدي؟

تصيب أورام الثدي نسبة كبيرة من السيدات في مختلف المراحل العمرية وتبدأ الأعراض بشعور المريضة بتواجد كتلة زائدة غير مؤلمة في أحد الثديين أو ظهور تغير غير طبيعي في حلمة الثدي مثل الحلمة المقلوبة.

الأمر الذي يسبب القلق ويستدعي استشارة الطبيب المختص خوفًا من أن تكون الإصابة بسرطان الثدي، لذلك يكون الفحص المبكر له دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة المرأة.

هل خزعة الثدي مؤلمة؟

كثير من النساء يتساءلن هل خزعة الثدي مؤلمة في العادة؟ ولكن أحببنا أن نطمئنكنّ فإنها غير مؤلمة نهائيًا، باستثناء اللدغة الطفيفة التي تتم من خلال حقنة التخدير، وما بعد ذلك فلن يكون هناك ألم تشعرين به أثناء أخذ عينة من ورم الثدي.

غالبًا سيكون العلاج والتشخيص معتمدًا على خواص الورم بدرجة كبيرة وذلك ما يتوصل إليه الطبيب المختص بعد اتخاذ كل إجراءات التشخيص السليمة.

تعرفي علي: افضل دكتور علاج اورام فى مصر

لماذا يتم أخذ عينة من ورم الثدي (خزعة الثدي)؟

خزعة الثدي هي إجراء لأخذ عينة من انسجة الثدي المشتبه في إصابتها بالورم، ويتم أخذ هذه العينة للمعمل للاختبار، حيث يقوم الأطباء المتخصصون في تحليل الدم وأنسجة الجسم بفحص عينة الأنسجة وتقديم تشخيص يساعد الطبيب على اتخاذ الإجراء المناسب.

قد يُوصَى بأخذ خزعة من الثدي أيضًا للتحقيق في النتائج غير العادية في عند تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية أو أي فحص آخر للثدي، والذي تختلف تبعًا له تكلفة خزعة الثدي في مصر.

ما هي الطرق المستخدمة في أخذ عينة من ورم الثدي؟

بعد الكشف من الطبيب المختص على الثدي وفحص الأعراض الظاهرة عليه قد يقوم الطبيب بتوصية المريضة بإجراء معين بناءً على خصائص الورم مثل حجمه وموقعه ودرجة انتشاره ويكون هذا الأجراء واحدًا من الآتي:

1- خزعة الثدي بالإبرة:

تعد أخذ عينة من ورم الثدي (خزعة الثدي) بإبرة أبسط تقنية لتشخيص نوع الكتلة المتواجدة في الثدي.

  • في هذه الطريقة يتم تثبيت الكتلة المتواجدة بالثدي، ثم يقوم الطبيب بتوجيه إبرة رفيعة جدًا إليها ثم يتم توصيل الإبرة بحقنة يمكنها شفط عينة صغيرة من الخلايا أو السوائل المتواجدة.

  • على أن يتم إرسال هذه العينة لفحصها بالمعامل، ويتم جمع وتحليل العديد من العينات في حالة تواجد الورم في أكثر من مكان للكشف عن أنواع الخلايا.

  • تعتبر خزعة الثدي بالإبرة أسرع طريقة للتمييز بين الكيس المملوء بالسائل والكتلة الصلبة، ولكن إذا كانت الكتلة صلبة فقد تحتاج إلى إجراء آخر لجمع عينة من الأنسجة.

يمكن استخدام هذه التقنية بمساعدة الموجات فوق الصوتية وتقنيات التصوير الأخرى، مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، لتوجيه موضع الإبرة للحصول على مجموعة خلايا من النسيج المطلوب للتأكد من عدم وجود سرطان بالثدي.

من هو افضل دكتور علاج اورام فى مصر ودور الاشعة التداخلية في العلاج الموجه للاورام

2- الخزعة باستخدام التوضيع التجسيمي (خزعة الثدي المجسمة):

يَستخدم هذا النوع في اخذ عينه من ورم الثدي باستخدام تصوير الثدي الاشعاعي لتحديد موقع المناطق المشتبه فيها داخل الثدي، حيث يتم ضغط الثدي بقوة بين لوحين بينما تؤخذ صور الثدي الشعاعية ليظهر موقع منطقة الكتلة الغريبة.

ثم يقوم اخصائي الاشعة التداخلية بعمل جرح صغير (طوله حوالي 6 ملليمترات) في الثدي وإدخال إبرة لأخذ عدة عينات من الأنسجة.

3- الخزعة الجراحية:

في هذه الحالة يتم اخذ عينه من ورم الثدي عن طريق إزالة نسيج كبير من أنسجة الثدي بعملية جراحية.

تتم هذه العملية في حجرة العمليات تحت تأثير المخدر الكلي بواسطة الفريق الطبي المتخصص وتستغرق وقت أطول من الطرق الأخرى.

غالًبا يحتاج المريضة للراحة بعد الخزعة الجراحية ويكون التعافي على وقت أطول.

اعرفي المزيد عن: الأورام الليفية الرحمية وعلاجها بالاشعة التداخلية

ما هي تكلفة اخذ عينة من ورم الثدي في مصر؟ 

هناك عدة عوامل تساهم في تحديد تكلفة خزعة الثدي في مصر ومن أهمها:

  • نوع التقنية المستخدمة في أخذ العينة.
  • نوع التخدير المستخدم.
  • أماكن تواجد الورم ودرجة انتشاره.
  • الحالة الصحية للمريض.
  • الرعاية المقدمة للمريض بعد أخذ العينة.
  • الدقة والسرعة في تحليل الورم والحصول على النتائج.

هل الخزعة خطيرة؟

من أول الأسئلة التي تتسائل عنها المريضة بعد طلب الطبيب اخذ عينه من ورم الثدي، هل الخزعة مؤلمة؟ وهل الخزعة خطيرة؟

تعتمد إجابة هذ الأسئلة على نوع الإجراء المتخذ لأخذ العينة، وعلى أي حال يتم تخدير المريضة سواء باستخدام مخدر كلي أو موضعي مما يقلل شعور المريضة بالألم أثناء اخذ عينه من ورم الثدي.

وفي الغالب يكون أخذ العينة اجراء امن وليس له درجة خطورة كبيرة.

مواضيع قد تهمك: كيفية اخذ عينة من الغدد الليمفاوية

اضرار سحب عينة من الثدي

تختلف الأعراض الناتجة عن اخذ عينه من ورم في الثدي حسب نوع التقنية المستخدمة في اخذ العينة، ومن الممكن عدم ظهور أي أعراض ولكن أغلب الآثار الجانبية تكون:

  • كدمات وتورم في الثدي.
  • التهاب أو نزيف في موقع الخزعة.
  • تغير مظهر الثدي، اعتمادًا على كمية الأنسجة التي يتم إزالتها وكيفية شفاء الثدي.
  • الإصابة بالحمى (ارتفاع درجة الحرارة) وهذا العرض نادر حدوثه، ومن الممكن ظهوره في حالة وجود عدوى وقد يتطلب علاجًا سريعًا.

تعرفي على ما علاج الورم الليفي في الرحم؟ العلاج الأكثر دقةً وأمانًا للمريضة.

الآثار الناتجة أخذ عينة من ورم الثدي

إذا كان التقرير يفيد وجود سرطان الثدي (ورم خبيث)، فسيكون التقرير يحتوي على معلومات حول السرطان نفسه، مثل نوع السرطان وإذا ما كان السرطان مستقبلاً إيجابيًا أم سلبيًا للهرمون والوسائل المختلفة لعلاجه.

  • عادة ما يتم التشخيص بناءً على التقارير المقدمة من معامل تحاليل الدم والأنسجة بالإضافة الى مراكز الأشعة التخصصية، حيث أنه إذا تم اكتشاف أنسجة سليمة فقط أو تغيرات حميدة في الثدي في تقارير المعامل فلابد من التأكد من تقارير الأشعة أيضًا.

  • وذلك لوجود احتمال أن تختلف النتائج وفي هذه الحالة قد يحتاج الطبيب الى إجراء جراحة إضافية وأخذ المزيد من الأنسجة للوصول لتشخيص سليم ونتائج دقيقة.

وبذلك نكون قد استوفينا كل المعلومات الطبية المطلوبة عن اخذ عينه من ورم الثدي (خزعة الثدي)، والأسئلة الشائعة حول هذا الموضوع مثل أسباب اخذ عينه من ورم الثدي، وسعر تحليل عينة ورم الثدي، والألم الناتج عنها بناء على تجارب خزعة الثدي للعديد من المرضى.

عادة ما ينصح د. محمد أبو الوفا استشاري الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة ومدرس الأشعة التشخيصية والتدخلية – جامعة الأزهر بالأهمية القصوى للكشف المبكر.

حيث يكون التشخيص والعلاج أسهل في البداية قبل ظهور كتل متعددة في الثدي والتي يمكن أن تؤدي إلى استئصال الثدي بالكامل في حالة انتشار السرطان في أغلب الأنسجة.

الأسئلة الشائعة

كم يستغرق تحليل خزعة الثدي (مدة تحليل عينة الورم) ؟

عند سؤال المريضة حول بعد كم يوم تطلع نتيجة الخزعه؟ تعتمد الإجابة على عدد الفحوصات المطلوبة قد يستغرق المعمل من يومين الى 10 أيام للحصول على النتائج الدقيقة.

كيف يتم تحليل سرطان الثدي؟

يقوم الطبيب المتخصص في تحليل الدم والأنسجة بفحص العينات التي تم تجميعها من كتلة مشبوهة في الثدي باستخدام أدوات خاصة لمعرفة نوع الخلايا، وكتابة التقرير الذي يتضمن تفاصيل حول حجم عينات الأنسجة ونوعها سواء كانت خلايا أورام حميدة أو خلايا سرطانية.

واتس ابتيليجرام
رقم الاتصالتواصل عبر الواتساب