ساهمت الاشعة التداخلية في علاج الاوعية الدموية بشكل كبير حيث هناك العديد من أمراض الأوعية الدموية التي تحتاج للتدخل الطبي السريع وتكون الجراحة خيارًا فعالًا ولكنها تتطلب المزيد من الوقت في الانتظار بالإضافة للمضاعفات العامة للجراحة.

تمكنت الاشعة التداخلية حديثًا من التدخل في علاج الاوعية الدموية بشكل كبير وسنتعرف في هذا المقال على أبرز حالات علاج الاوعية الدموية بالأشعة التدخلية بكفاءة عالية وتحقيق نسب شفاء عالية بدون جراحة.

مع الدكتور محمد أبو الوفا استشارى الأشعة التدخلية والعلاج بالقسطرة ومدرس الأشعة التشخيصية والتداخلية – جامعة الأزهر.

علاج دوالي الساقين بالأشعة التداخلية

تصيب الدوالي نسبة كبيرة من كبار السن، وتستطيع الأشعة التداخلية من علاج الاوعية الدموية التي تعاني الدوالي عن طريق أشعة الليزر أو الموجات الراديوية لتوليد الحرارة لإغلاق الدوالي.

 يعمل هذا العلاج على تخفيف الألم من الدوالي مع تحسين مظهر الأوردة ومنع المزيد من المضاعفات الصحية مثل الألم الشديد أو جلطات الدم أو تقرحات الجلد.

كيفية علاج الاوعية الدموية المصابة بالدوالي بالأشعة التداخلية

يقوم أخصائي الأشعة التداخلية بعمل جرح صغير في الجلد بالقرب من الدوالي، ثم يقوم بإدخال أنبوب صغير يسمى قسطرة في الوريد المصاب، ومن خلال القسطرة يقوم الطبيب بإدخال إبرة الجهاز؛ حيث تعمل على تسخين وكي الوريد من الداخل وإغلاقه.

لا تحتاج هذه العملية الى التخدير الكلي ويمكن للطبيب استخدام التخدير الموضعي فقط في مكان ادخال القسطرة، ويمكن للمريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

تعرف على: اسعار عمليات الاشعة التداخلية 2022 | د.محمد ابو الوفا

نصائح ما بعد علاج الاوعية الدموية المصابة بالدوالي

عادة ما يقوم الطبيب بإعطاء المريض مجموعة من النصائح لتجنب ظهور الدوالي مرة اخرى ومن اهم هذه النصائح:

  • بدء المشي والحركة فورًا بعد الإجراء.
  • تجنب التمارين الشاقة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لإتاحة الوقت للشفاء التام.
  • الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة بانتظام.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة في مكان واحد دون أخذ قسط من الراحة.
  • تجنب وضع الساقين فوق بعضها عند الجلوس.
  • رفع الساقين عند الراحة أو الجلوس أو النوم.
  • القيام بنشاط بدني لتحريك الساقين، وتحسين قوة العضلات، ومساعدة الدم على الحركة عبر الأوردة.
  •  العمل على فقدان الوزن الزائد للمساعدة في تحسين تدفق الدم وتخفيف الضغط على الأوردة.

علاج التشوهات الشريانية الوريدية بالاشعة التداخلية

تسمى الأوعية الدموية التي تتطور بشكل غير طبيعي تشوهات الأوعية الدموية، وعندما تصيب هذه التشوهات الشرايين والأوردة تسمى التشوهات الشريانية الوريدية (AVMs).

تكمن مشكلة التشوهات الشريانية الوريدية في أنها تمنع وصول الدم المؤكسج من ملء الشعيرات الدموية، وبالتالي نقص التغذية الدموية للانسجة التي تتغذى بهذه الاوعية، ومن الممكن ايضا ان يسبب هذا التعرقل في الاوعية الدموية إلى أن تضعف وتتمزق؛ مما يمكن أن يؤدي لحدوث النزيف الداخلي في هذه المنطقة.

معالجة التشوهات الشريانية الوريدية بالاشعة التداخلية

يستطيع طبيب الاشعة التداخلية علاج الاوعية الدموية التي تعاني التشوهات الشريانية الوريدية عن طريق إجراء الانصمام، وهو إجراء يقوم فيه الطبيب بسد الأوعية الدموية التي تغذي التشوه الشرياني الوريدي.

اقرأ المزيد عن: علاج تضخم البروستاتا بالاشعة التداخلية

كيفية علاج التشوهات الشريانية الوريدية؟

  • يمكن للطبيب إتمام هذا الإجراء باستخدام التخدير الموضعي دون الحاجة للتخدير الكلي ومضاعفاته.
  • يمرر اختصاصي الأشعة التداخلية قسطرة من فتحة صغيرة في الفخذ أو الذراع أو الرقبة.
  • يقوم الطبيب بحقن صبغة تباين من خلال القسطرة، وذلك لتسهيل الوصول الى موقع التشوه الشرياني الوريدي والأوعية الدموية التي تغذيه بالأشعة السينية.
  • بعد التأكد من الموضع الصحيح يقوم الطبيب بإيصال مادة اصطناعية تسمى ‘عامل الانسداد’ لسد الوعاء الدموي مما يقلل من امكانية تعرضه للنزيف.
  • بعد التأكد من عدم وجود تدفق متجه إلى التشوه الشرياني الوريدي، تتم إزالة القسطرة ثم يتم وضع ضمادة في الفخذ.
  • يستغرق الإجراء بالكامل حوالي ساعة ويبقى المريض في المركز لفترة للاطمئنان على صحته.

ما هي أجهزة غسيل كلى (قسطرة ماهوكر والبرميكاث)؟

تساعد قسطرة غسيل الكلى مرضى الفشل الكلوي على غسيل الكلى عدة مرات بسهوله وتختلف هذه القساطر سواء كانت مستديمة أو مؤقته حسب حالة المريض.

  • قسطرة غسيل الكلى المؤقتة (قسطرة ماهوكر)

تتركب قسطرة غسيل الكلى المؤقتة (قسطرة ماهوكر) في مرضى الفشل الكلوي الحاد حيث يتم من خلالها غسيل الكلى مرتين أو ثلاثة فقط حتى إتمام الشفاء.

  • ما هو الماهوكر؟

الماهوكر أو المهوكر عبارة عن قسطرة للغسيل الكلوي تكون مزدوجة الشكل، بمقاس 12سم، وتكون عبارة عن سرنجات ملونة باللون الأحمر الذي يتصل بالشريان واللون الأزرق ويتصل الأخير بالوريد.

  • قسطرة غسيل الكلى المستديمة (قسطرة البرميكاث)

تتركب القسطرة لمرضى الفشل الكلوي المزمن حيث يحتاج المريض للغسيل الكلوي باستمرار، بدلًا من تركيب قساطر الغسيل المؤقتة كل مرة غسيل.

تدخل القسطرة من وريد أساسي سواء في الرقبة أو الصدر أو الفخذ، حتى الوصول الى الوريد الأجوف العلوي ويكون هناك جزء ظاهر يتم تثبيته في الجلد بالخيوط الجراحية.

سعر فلتر غسيل الكلى

تختلف أسعار فلتر الغسيل الكلوي من مركز لآخر، تبعًا لعوامل متعددة، ولنوع الفلتر المُستخدم في الغسيل الكلوي دورٌ هام في تحديد سعره.

اقرأ المزيد: دليلك لعلاج اورام الكلى بالأشعة التداخلية | د. محمد ابو الوفا

مميزات استخدام قسطرة غسيل الكلى

  • تتصل القسطرة بالوريد الأجوف العلوي وهو وعاء دموي واسع مما يجعل عملية غسيل الكلى سهله.
  • يمكن أن تبقى القسطرة في الجسم لفترة طويلة دون أن تتعرض للانسداد.
  • ممكن أن تستمر قسطرة غسيل الكلى المستديمة (قسطرة البرميكاث) في الجسم لمدة سنة كاملة بدلًا من استهلاك الأوعية الدموية في الغسيل كل مرة.

تسليك الأوردة بسبب الغسيل الكلوي

يتمكن ايضًا اخصائي الاشعة التداخلية من علاج الاوعية الدموية في حالة ضيقها بسبب تكرار الغسيل الكلوي وذلك باستخدام القسطرة وبمساعدة وسائل الأشعة التشخيصية المختلفة.

تركيب الدعامات والتوسيع بالبالونات

يحدث انسداد الشرايين الطرفية في الأطراف السفلى بسبب العديد من العوامل التي تسبب تصلب الشرايين مثل التدخين وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم وغيرها، وعند التقدم في هذه الحالات يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى بتر الطرف الذي يحتوي على هذا الشريان.

يستطيع أخصائي الاشعة التداخلية مساعدة مرضى ضيق الشرايين الطرفية عن طريق تركيب الدعامات والتوسيع بالبالون مما يعمل على تحسين تدفق الدم وذلك بمساعدة وسائل الاشعة التشخيصية.

تعرف على علاج دوالي الخصية بالاشعة التداخلية | مميزاتها؟ وكيفيتها؟

دور الأشعة التداخلية في علاج تصلب الشرايين الطرفية

يستغرق إجراء قسطرة البالون عادة ساعة أو ساعتين يكون فيها المريض تحت تأثير التخدير الموضعي، ويمكن أيضًا إعطاء المريض مسكن للألم وذلك حسب الحاجة.

يقوم الجراح بإدخال القسطرة التي تحمل بالون صغير إلى داخل الشريان عن طريق منطقة الفخذ أو الذراع، والتوجه به إلى مكان التضيّق الحاصل في الشريان بمساعدة وسائل الاشعة التصويرية، ثم يتم نفخ البالون لتوسيع التضيّق في الشريان، وفي بعض الحالات يتم تثبيت دعامة من شبكة سلكية خلف البالون تعمل على دعم جدران الشرايين.

من هو أفضل أطباء الأشعة التداخلية في مصر- العلاج بدون جراحة؟

ترکیب جهاز فلتر في الوريد الأجوف السفلي (IVCF) 

فلتر الوريد الأجوف السفلي (IVCF) هو جهاز صغير يمكنه منع الجلطات الدموية القادمة من الحوض أو القدمين من الصعود إلى الرئتين.

يمكن أن يؤدي صعود هذه الجلطات للرئة الى شعور المريض بألم في الصدر ونوبة قلبية ومشكلة في التنفس وفي أصعب الحالات ممكن يؤدي الانسداد الرئوي الى الموت المفاجئ.

يتم تركيب الفلتر في الوريد الأجوف السفلي حيث يتدفق الدم من خلال هذا الفلتر الذي يعمل على التقاط جلطات الدم ومنعها من الانتقال إلى القلب والرئتين مما يساعد على منع الانسداد الرئوي.

علاج الوحمات الدموية في الوجه والأماكن المختلفة بالجسم

بعد التقدم الكبير في مجال الاشعة التداخلية أصبح هناك امكانية لعلاج الوحمات الدموية التي غالبا ما تظهر منذ الطفولة في الوجه والأماكن المختلفة بالجسم ويمكن أن تسبب هذه الوحمات مشكلة نفسية للمريض.

يمكن علاج هذه الوحمات بالأشعة التداخلية باستخدام القسطرة الشريانية حيث تعمل على غلق الوعاء الدموي المغذي للوحمة مما يؤدي إلى انكماشها وضمورها بتقنية الحقن وهي تشكل بديل فعال عن استخدام الحقن الجراحي.

لمعرفة المزيد عن إمكانية علاج الأوعية الدموية بالأشعة التداخلية، يمكنكم التواصل معنا وسيتم الرد في أقرب وقت.

أهم الأسئلة الشائعة

من هو أفضل دكتور علاج الاوعية الدموية بالاشعة التداخلية؟

د. محمد ابو الوفا.

ما أنواع اجهزة غسيل الكلى؟

1- قسطرة غسيل الكلى المؤقتة (قسطرة ماهوكر).
2- قسطرة غسيل الكلى المستديمة (قسطرة البرميكاث).

هل علاج الاوعية الدموية بالاشعة التداخلية آمن أم خطير؟

يعتمد ذلك على العديد من العوامل، منها حالة المريض، وخبرة الطبيب المختص ونسب نجاح العمليات التي قام بها.